خرق مبدأ الکم الحواري فى ثلاثية الحب لحسن البندارى | ||||
بحوث | ||||
Article 5, Volume 1, Issue 2, February 2021, Page 118-139 PDF (980.03 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2021.59591.1046 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سارة مصطفى | ||||
کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
الملخص تناول هذا البحث خرق مبدأ الکم الحواري في ضوء مبادئ جرايس، ووصل إلى عدة نتائج، هي: - يرجع الفضل لجرايس في تصور مبادئ الاستلزام الحواري وتفصيلها، ووضع الأسس المنهجية لهذا الجانب من الدرس اللغوي، وهو ما بنى عليه الدراسون من بعده رؤاهم وتصوراتهم للاستلزام الحواري وتوظيفه في النصوص بمختلف أنواعها. - يتحقق الاستلزام الحواري بخرق أحد المبادئ التي صاغ تصورها جرايس، ما يجعل للکلام معاني ودلالات غير الظاهرة. - بنى جرايس مبدأ الکم على أساسين هما: أن تکون إفادتک المخاطب على قدر حاجته، وألا تجعل إفادتک تتعدى القدر المطلوب. ويسهم هذا المبدأ في ضبط التخاطب الصريح بين المتخاطبين، وفي حال خرقه ينبغي أن يصرف الکلام عن ظاهره، ويحتکم إلى القرائن التي تحدد المعنى المنصرف إليه. - وقع في ثلاثية الحب لحسن البنداري خرق للمبادئ التي وضعها جرايس، ما أعطى النص الروائي ثراء في الدلالات تناسب المواقف وتعبر عن مکنون الشخصيات، ويعرف هذا الخرق من خلال استقراء عناصر السياق الذي وقع فيه | ||||
Keywords | ||||
الاستلزام الحوار; الأديب حسن البنداري حياته وأعماله; ثلاثية الحب | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 367 |
||||