فاعلية استخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم والتفکير التأملي في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 1, Volume 2, العدد الثالث يناير 2015 الجزء الثاني - Serial Number 3, January 2015, Page 3-54 PDF (537.49 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2015.161184 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سهام أحمد رفعت أحمد الشافعي | ||||
أستاذ مساعد بکلية الاقتصاد المنزلي قسم الاقتصاد المنزلي والتربية جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التحقق من فاعلية استخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم والتفکير التأملي في مادة الاقتصاد المنزلي لدى عينة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من (70) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة بهجة يوسف الإعدادية بنات بقويسنا– محافظة المنوفية، تم تقسيمهنّ إلى مجموعتين: تجريبية درست بإستراتيجية الخرائط الذهنية وعددهنّ (35) تلميذة، وضابطة درست بالطريقة المعتادة وعددهنّ (35) تلميذة، وتم إعداد اختبار تحصيلي واختبار التفکير التأملي. حيث أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل وبقاء أثر التعلم واختبار التفکير التأملي في التطبيق البعدي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين التحصيل والتفکير التأملي لدى تلميذات المجموعة التجريبية، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام الخرائط الذهنية کمدخل لتدريس الاقتصاد المنزلي. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية الخرائط الذهنية; التحصيل- بقاء أثر التعلم; التفکير التأملي | ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 162 |
||||