تطوير القيادة والحوکمة فى مدارس التعليم العام في ضوء المعايير القومية للتقويم والاعتماد. دراسة حالة محافظة المنيا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 50, Issue 50, 2017, Page 61-113 PDF (861.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد محمد أحمد* 1; محمد حمدي زکي* 2 | ||||
1أستاذ بقسم أصول التربية – جامعة المنيا | ||||
2مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية جامعة المنيا. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الإجابة عن التساؤلات التالية: س2: ما ملامح إدارة مدارس التعليم العام بمصر؟ س3: ما واقع قيادة وحوکمة مدارس التعليم العام بمحافظة المنيا فى ضوء المعايير القومية للتقويم والاعتماد؟ س4: ما آليات تطوير القيادة والحوکمة في مدارس التعليم العام بمحافظة المنيا فى ضوء المعايير القومية للتقويم والاعتماد؟ وللإجابة عن أسئلة البحث استخدم البحث الحالي دراسة الحالة کأحد أساليب المنهج الوصفي حيث إنه الملائم لموضوع البحث، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم استبانة تحتوى على(73) ممارسة موزعة على أربعة معايير(15) مؤشراً، وتم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية قوامها(326) فرداً من المعلمين الدارسين ببرنامج التأهيل التربوي بمحافظة المنيا، واستخدم البحث النسب المئوية لتحليل استجابات العينة. وقد اشتمل البحث على الإطار العام، وتناول ملامح إدارة مدارس التعليم العام بمصر، ثم تحليل الدراسة الميدانية. وفى ضوء نتائج تحليل الإطار النظري والدراسة الميدانية قدم الباحثان آليات تطوير القيادة والحوکمة فى مدارس التعليم العام بمحافظة المنيا فى ضوء المعايير القومية للتقويم والاعتماد. | ||||
Keywords | ||||
القيادة والحوکمة; مدارس التعليم العام- المعايير القومية للتقويم والاعتماد; محافظة المنيا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 679 PDF Download: 12,274 |
||||