أثر البرامج التدريبية المقدمة من عمادة الجودة في تطوير الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل وانعکاسه على اتجاه الطلاب نحو الدراسة الجامعية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 50, Issue 50, 2017, Page 211-250 PDF (993.24 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود إبراهيم عبد العزيز طه* 1; زيد بن مهلهل الشمري* 2; هيثم عبدالمجيد محمد* 3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم کلية التربية بجامعتى حائل وکفر الشيخ | ||||
2أستاذ مشارک - عميد الجودة والتطوير جامعة حائل | ||||
3أستاذ مشارک- مدير إدارة تطوير المهارات جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
يشهد العصر الحالي انفجار معرفي ومعلوماتي مما أدى إلى تحول جذري في تطور أساليب التدريس وتقنيات التعليم والبحث العلمي لمواجهة هذا الانفجار ، لذا فقد اصبح الاهتمام بتطوير الموارد البشرية من المتطلبات الهامة لمواجهة هذه التحولات من خلال إعداد کوادر بشرية تمتلک المهارات اللازمة للتعامل مع متطلبات سوق العمل وکافة مستجدات العصر. ولما کان التعليم الجامعي غير قادر على مواجهة التحديات التي تواجهه بمعزل عن أعضاء هيئة التدريس لذا أصبح من الضروري الاتجاه نحو تنمية مهاراتهم على النحو الذي يمکنهم من مسايرة تطورات العصر. وقد أخذ الاهتمام بتطوير مهارات أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات يحظى باهتمام کبير في الجامعات العربية لذا فقد تم التوجه نحو تطوير مهارات اعضاء هيئة التدريس بالجامعات بما يساهم في تحقيق جودة وأهداف التعليم العالي. ( مرسي 2002، 48). ويعد عضو هيئة التدريس بمثابة اللبنة الرئيسية للجامعة ، بما يقوم به من مهام متعددة وهي التعليم والبحث العلمى وخدمة المجتمع والبيئة لذا فإن الجامعة تولي اهتماما کبيرا ببرامج تدريب أعضاء هئية التدريس أثناء الخدمة لرفع المستوى المهني ومواکبة التطورات العلمية والتکنولوجية الحديثة بما يحقق رسالة الجامعة وأهدافها. وتعد جامعة حائل من الجامعات السعودية الناشئة ، التي أخذت على عاتقها تدريب منسوبيها من الکوادر الإدارية والکوادر الأکاديمية وذلک لتطوير مهارات منسوبيها، بما يسهم في تحقيق اهدافها الاستراتيجية والوصول بها الى المستوى المهني التنافسي المطلوب. وقد تمثل حرص جامعة حائل على تطوير مهارات منسوبيها من خلال عمادة الجودة والتطوير متمثلة في إدارة تطوير المهارات، والتى تقدم برامج تدريبية وفق احتياجات تدريبية لتحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في محاور متعددة (التدريسي – البحثي – الإداري – الشخصي) ( جامعة حائل ، 2012، 5). ويمثلالتدريبفيواقعهعمليةمستمرةومتکاملةتتضمنأجزاءوعناصر مختلفةيقومکل منهابدور متميز. ولکنالفعاليةالنهائيةللتدريبوکفاءتهفي تحقيقأهدافهتتوقفعلىمدى التکاملبينأجزائه وعناصره، ويتکونمنالعناصر التالية: (الأکلبي، 2012، 107) | ||||
Keywords | ||||
البرامج التدريبية; الجودة; تطوير الأداء المهني; أعضاء هيئة التدريس; جامعة حائل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 237 PDF Download: 799 |
||||