فاعـلــية اسـتخـدام إستراتيجية سکامبر (SCAMPER)فـي تـدريــس مادة التربية الأسرية لاکتساب التحصيل المعرفي وتنمية مهارات حل المشکلات لـدى طالبات الصف الثالث المتوسط | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 50, Issue 50, 2017, Page 323-417 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة عاشور توفيق* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية ـ جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تعرف فاعلية استخدام إستراتيجية سکامبر(SCAMPER) في تدريس التربية الأسرية على التحصيل المعرفي ومهارات حل المشکلات لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط. ولتحقيق ذلک قامت الباحث بإعداد أدوات البحث، وتمثلت في إعداد کتيب التلميذة ودليل المعلمة لتدريس وحدات "شؤون منزلية"؛ "عناية ملبسية"؛ "غذاء وتغذية" باستخدام إستراتيجية سکامبر(SCAMPER)، واختبار تحصيلي، ومقياس مهارات حل المشکلات. وتکونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلميذات الصف الثالث المتوسط بمدرستا المشعلية والجويرية بإدارة نجران التعليمية بالمملکة العربية السعودية للفصل الدراسى الأول للعام الدراسي 1437/1438 هـ 2016/2017 م تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية: (30) تلميذة، درست وحدات مجال البحث"شؤون منزلية"؛ "عناية ملبسية"؛ "غذاء وتغذية" باستخدام إستراتيجية سکامبر(SCAMPER). مجموعة ضابطة: (30) تلميذة، درست الوحدات بالطريقة المعتادة. وأظهرت نتائج البحث: · وجود فرق دال إحصائيا في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. · وجود فرق دال إحصائيا في التطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشکلات لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. · وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية سکامبر (SCAMPER); التربية الأسرية; التحصيل المعرفي; مهارات حل المشکلات; طالبات الصف الثالث المتوسط | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 217 PDF Download: 1,750 |
||||