دراسة اقتصادية للتجارة الخارجية للفلفل المصري | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Journal of the Advances in Agricultural Researches | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 4, Volume 25, Issue 2 - Serial Number 95, June 2020, Page 96-111 PDF (773.82 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: Research papers | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jalexu.2020.161763 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
إنجى أحمد طعيمة* ; إيمان عبد العزيز إبراهيم | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
معهد بحوث الإقتصاد الزراعي ــ مرکز البحوث الزراعية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
على الرغم من اتجاه الدولة في السنوات الأخيرة إلى التوسع في الصادرات الزراعية من محاصيل الخضر، إلا أن کمية الصادرات منها وخاصة محصول الفلفل ليست بالقدر الذى يتناسب مع امکانيات مصر وذلک بعد تذبذب صادرات مصر من الفلفل في الفترة الأخيرة، الأمر الذى يستلزم معه ضرورة العمل على تشجيع الصادرات منه ومضاعفة الإنتاج لتحقيق فائض يساهم في زيادة الحصيلة من الصادرات وزيادة حصيلة مصر من النقد الأجنبى. واستهدف البحث التعرف على الوضع الحالى لإنتاج والتجارة الخارجية للفلفل المصري، واعتمد البحث في تحقيق أهدافه على کل من استخدام الأسلوب التحليلى الوصفي والقياسى، استخدام تحليل الإنحدار البسيط مع الزمن، وکذلک استخدام بعض المؤشرات الاقتصادية بعض النسب والمتوسطات الحسابية. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها ما يلى: 1- تراوح إجمالي إنتاج محصول الفلفل بين حد أدنى بلغ حوالي 481 ألف طن عام 2004 وحد أقصى بلغ حوالي 825,3 ألف طن عام 2009 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 675,15 ألف طن. وقد أخذ إجمالي إنتاج محصول الفلفل في مصر إتجاه عام متزايد بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 2% بمقدار تغير سنوي بلغ حوالي 13,5 ألف طن. بينما لم تثبت المعنوية الاحصائية لإجمالي المساحة المنزرعة في مصر عند مستويات المعنوية المختلفة، کما تراوح متوسط نصيب الفرد من الفلفل بين حد أدنى بلغ حوالي 6,71 کجم/سنة عام 2004 وحد أقصى بلغ حوالي 10,57 کجم/سنة عام 2009 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 8,5 کجم/سنة. 2- تبين أن أهم الدول المستوردة للفلفل تتمثل في الولايات المتحدة الامريکية، ألمانيا، المملکة المتحدة، فرنسا تأتى في المرتبة من الأولى إلى المرتبة الرابعة للدول المستوردة للفلفل بنسبة بلغت نحو 34%، 12,16%، 7,16%، 5,07% على الترتيب من إجمالي کمية الفلفل المستوردة عالميًا والبالغة حوالي 3,29 مليون طن. 3- تبين من التوزيع الجغرافي للصادرات المصرية من الفلفل أن أهم الدول المستوردة للفلفل المصري تتمثل في السعودية، المجر، روسيا، ليبيا، الکويت تأتى في المرتبة من الأولى للمرتبة الخامسة بمعامل ترکز جغرافي بلغ نحو 59,68%، 39,08%، 35,92%، 22,71%، 8,75% على الترتيب، في حين بلغ معامل الترکز الجغرافي لکل من إيطاليا، قطر، سلوفينيا، الإمارات, البحرين من المرتبة السادسة حتى العاشرة نحو 7,32%، 3,08%، 3,77%، 1,21%، 1,69% لکل منهم على الترتيب، وبلغت کمية صادرات مصر من الفلفل لهذه الدول العشر حوالي 8,38 ألف طن تمثل نحو 95,8% لکل منهم على الترتيب. 4- تعتبر ليبيا أکبر متوسط نصيب سوقي لصادرات الفلفل المصري حيث بلغ نحو 66% من متوسط واردات ليبيا، کما بلغ متوسط النصيب السوقي لصادرات الفلفل المصري إلي المجر والسعودية نحو 13%، 12% من متوسط وارداتهم من الفلفل لکلا منهما على الترتيب، کما بلغ مؤشر اختراق السوق للصادرات المصرية من الفلفل المصري للسوق السعودي نحو 9,97%، في حين بلغ مؤشر اختراق السوق لکل من المجر، روسيا، الکويت، ايطاليا، قطر، سلوفينيا، الإمارت، البحرين نحو نحو 0,54%، 0,74%، 1,04%، 0,03%، 1,99%، 0,17%، 0,81%، 3,11% لکل منهم على الترتيب. وهو ما يشير إلى صعوبة اختراق الصادرات المصرية لهذه الأسواق. يتمتع الفلفل المصري بميزة تنافسية سعرية بالسوق السعودي مقارنة بمتوسط سعر تصدير بنجلاديش، وفي السوق المجري مقارنة بمتوسط سعر تصدير کلا من ألمانيا، أسبانيا، وبالسوق الروسي مقارنة بمتوسط سعر تصدير إسرائيل، کما تبين عدم وجود ميزة نسبية سعرية في کل من الکويت، قطر، سلوفينيا، الأمارات، البحرين مقارنة بأسعار الدول المنافسة. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التجارة الخارجية الزراعية; الفلفل المصري; مؤشرات القدرة التنافسية; النصيب السوقي; معامل الترکز الجغرافي; التنافسية السعرية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة تُعد تنمية الصادرات الزراعية من القضايا الهامة التي تحتل مکانة بارزة على خريطة أولويات السياسة الاقتصادية المصرية لکونها أحد مصادر النقد الأجنبي في ظل العجز المتزايد في الميزان التجاري الزراعي المصري والبالغ حوالي 8,9 مليار دولار لتغطية الواردات الزراعية والبالغة حوالي 23,8 مليار دولار عام 2018(1). وتستهدف السياسة الزراعية المصرية زيادة الصادرات الزارعية والبالغة حوالي 4,8 مليار دولار تٌمثل نحو 18,9% من إجمالي الصادرات الکلية المصرية. وتحتل الصادرات الزراعية من الخضر أهمية کبيرة في الصادرات الزراعية المصرية، حيثُ بلغت قيمتها حوالي 447,8 مليون دولار تمثل نحو 9,3% من إجمالي قيمة الصادرات الزراعية المصرية عام 2018(2).وتبذل الدولة جهود واسعة في المجال الزراعي بهدف زيادة نسب الاکتفاء الذاتي من الحاصلات الزراعية لتحقيق قدر من التنمية المستدامة،کمايُعد زيادة القدرة التنافسية لأهم محاصيل الخضر أحد أهم الأهداف الرئيسية التي تسعى إليها استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة في مصر 2030 على تحقيقها. ويُعد الفلفل من محاصيل الخضر الهامة بالعائلة الباذنجانية، ويزرع في مصر في الحقل المکشوف في العروة الصيفية التي يظهر إنتاجها في منتصف مايو ويستمر حتى أوائل نوفمبر، وفي العروة الخريفية التي تزرع في شهر يوليو وأغسطس وسبتمبر ويظهر إنتاجها حتى نهاية ديسمبر. ويندر تواجد الفلفل بالحقل المکشوف اعتبارًا من أوائل يناير حتى منتصف مايو. ويبدأ الإنتاج المحمي في تغطية تلک الفترة الحرجة من العام وذلک عن طريق توفير الحماية اللازمة للنبات خلال أشهر الإنتاج، وتعتبر هذه الفترة هامة بالنسبة للتصدير(3). ويعتبر الفلفل أقل محاصيل الزراعات المحمية إحتياجًا للعمالة، کذلک يمتاز بسهولة إنتاجه، ولکنه حساس جدًا لدرجة الحرارة الدنيا والعظمى وإن إستعادة النباتات لحيويتها ليس بالأمر السهل إذا ما أصيبت بصدمات حادة خلال موسم النمو والإنتاج(4).
المشکلة البحثية على الرغم من اتجاه الدولة في السنوات الأخيرة إلى التوسع في الصادرات الزراعية من محاصيل الخضر إلا أن کمية الصادرات منها وخاصة محصول الفلفل ليست بالقدر الذي يتناسب مع إمکانيات مصر في ذلک المجال وذلک بعد تذبذب صادرات مصر من الفلفل في الفترة الأخيرة، حيث انخفضت قيمة صادرات الفلفل من حوالي 7,5 مليون دولار عام 2016 إلى حوالي 4,4 مليون دولار عام 2018 بنسبة انخفاض بلغت حوالي 41,3% مقارنة بعام 2016، الأمر الذى يستلزم معه ضرورة دراسة الوضع الراهن لمحصول الفلفل سواء في الزراعات المکشوفة أو المحمية، والعمل على مضاعفة الإنتاج وفتح أسواق جديدة تتيح لمصر ميزة تنافسية خارجية لتحقيق فائض يساهم في زيادة معدلات من الصادرات الزراعية المصرية وزيادة حصيلة النقد الأجنبى.
الهدف من البحث يستهدف البحث التعرف على الوضع التنافسي للتجارة الخارجية الزراعية للفلفل المصري في أهم الأسواق العالمية خلال الفترة (2004-2018) وذلک من خلال دراسة الأهداف الفرعية التالية: أولًا: المؤشرات الإنتاجية لمحصول الفلفل في مصر. ثانيًا: الکميات المستهلکة ومتوسط نصيب الفرد ونسبة الاکتفاء الذاتي من الفلفل في مصر. ثالثًا:التجارة الخارجية الزراعية ومؤشرات القدرة التنافسية للفلفل.
الأسلوب البحثي ومصادر البيانات اعتمد البحث في تحقيق أهدافه على کل من استخدام الأسلوب التحليلي الوصفي والقياسي حيث تم الاعتماد على الاسلوب الوصفي لتحليل الوضع الراهن للفلفل في مصر وفي الأسواق العالمية باستخدام المتوسطات الحسابية، النسب المئوية، مقدار التغير السنوي، ومعدلات النمو السنوي باستخدام معادلات الاتجاه الزمني العام، وکذلک استخدام بعض المؤشرات الاقتصادية المختلفة کمعامل الترکز الجغرافي، مؤشرات القدرة التنافسية: معامل الترکز الجغرافي(5) : يوضح هذا المعامل مدي ترکز التجارة الخارجية لدولة ما لسلعة معينة في سوق واحد أو عدد محدد من الأسواق، ويستخدم معامل جيني "هيرشمان" لحساب درجة الترکز الجغرافي للصادرات المصرية من الفلفل خلال فترة زمنية معينة وفقًا للمعادلة التالية: = G.C.F. حيث G.C.F. : معامل الترکز الجغرافي Yz : الصادرات من سلعة معينة إلي سوق معينة (z) Y : إجمالي الصادرات الکلية من السلعة إلي مختلف الأسواق الاستيرادية. n: عدد الأسواق الموجه إليها الصادرات من السلعة. ويصل هذا المعامل إلي أقصي قيمة له وتساوي 100 في حالة ما إذا کانت السلعة تصدر إلي سوق واحد فقط من الأسواق الاستيرادية، بينما تقل هذه القيمة کلما توزعت کمية الصادرات علي عدد کبير من الأسواق الاستيرادية، يعد معامل الترکز الجغرافي مرتفعًا إذا کانت قيمته أکبر من 40 درجة، ويعني ذلک احتمال حدوث تقلبات سعرية شديدة نسبيًا خاصة في قيمة الصادرات . مؤشر النصيب السوقي(6): يعبر هذا المؤشر عن النسبة بين صادرات الدولة من سلعة ما في أحد أسواقها التصديرية بالقياس إلى الطاقة الإستيعابية الکلية لهذا السوق وُيعد ارتفاع النصيب السوقي لسلعة ما في الأسواق الخارجية إنعکاسًا للقدرة التنافسية لهذه السلعة ومدى قدرتها على فتح أسواق خارجية. M.Sjki = *100 :M.Sjki النصيب السوقي للدولة J في السوق Kللسلعة i. Xjki: صادرات الدولة Jإلي السوق K من السلعة i. Xki: الواردات الکلية للدولة K من السلعة i.
مؤشر اختراق السوق(7): يُعد مؤشر اختراق السوق لسلعة ما من أکثر المقاييس إستخداماً لقياس القدرة التنافسية لأى دولة في تصدير سلعة ما، وهو مقياس لمدى قبول وإستيعاب السلعة المصدرة بالأسواق الخارجية موضع الدراسة، الأمر الذي يوضح أيضًا إمکانية زيادة الصادرات من تلک السلعة للسوق المستوردة، ومن ثم يسهم في وضع السياسات الخاصة بالتسويق الخارجي للسلعة بکل سوق خارجي، و بمعنى آخر فإن معامل اختراق السوق يدل على وجود سوق خارجي حقيقي للسلعة ومدى قابليته لإستيعاب کميات إضافية من السلعة، فکلما زادت قيمته دل ذلک على قدرة تلک السلعة المنتجة في دولة ما على الحصول على حصة أکبر من واردات السوق.
حيث: Mp: نسبة اختراق السوق من السلعة ( ). : Mijc الواردات للسوق من السلعة ( ) من الدولة (c). : الإنتاج المحلي للسوق من السلعة ( ) . : صادرات السوق من السلعة ( ) .
التنافسية السعرية(8): يعتبر السعر التصديري من المؤشرات الهامة لجذب المزيد من الأسواق التصديرية في ظل التقارب النوعي للسلعة المصدرة ونظيرتها بالدول الأخرى المنافسة، وکلما انخفض السعر التصديري مقارنة بالدول المنافسة دل ذلک على وجود ميزة سعرية وقدرة تنافسية أفضل، والسعر التصديري لا يعکس فقط التکاليف الإنتاجية للسلعة ولکنه يتأثر بعوامل أخرى مثل تکاليف النقل والضرائب، موعد التصدير، وغيرها من التکاليف المرتبطة بعملية التصدير.
حيث PAj: النسبة بين سعر الدولة المصدرة والدولة المنافسة. Pi : سعر الدولة المصدرة. Pc : سعر الدولة المنافسة. واعتمد البحث في تحقيق أهدافه على البيانات الثانوية التي تم تجميعها من النشرات والدوريات الصـادرة عن الإدارة المرکزية للاقتصاد الزراعي بوزارة الزراعـة واستصلاح الأراضي، وبيانات مواقع الإنترنت لموقع منظمة الأغذية والزراعة العالمية، موقع التجارة الدولية للأمم المتحدة، بالإضافة إلى البحوث التي لها علاقة بموضوع البحث. النتائج البحثية ومناقشتها
أولاً: المؤشرات الإنتاجية لمحصول الفلفل في مصر: باستعراض المؤشرات الإنتاجية لمحصول الفلفل بالزراعة المکشوفة والمحمية خلال الفترة (2004-2018) کما هو بالجدولين رقم (1)، (2) تبين أن: الفلفل بالزراعة المکشوفة: تراوحت مساحة محصول الفلفل بين حد أدنى بلغ حوالي 65,07 ألف فدان عام 2011 وحد أقصى بلغ حوالي 108,03 ألف فدان عام 2009 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 90,89 ألف فدان، کما تراوحت إنتاجية محصول الفلفل بين حد أدنى بلغ حوالي 6,23 طن/فدان عام 2015 وحد أقصى بلغ حوالي 7,76 طن/فدان عام 2018 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 6,93 طن/فدان، وتراوح الإنتاج بين حد أدنى بلغ حوالي 455,3 ألف طن عام 2011 وحد أقصى بلغ حوالي 792,8 ألف طن عام 2009 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 630,84 ألف طن. وبتقدير معادلة الاتجاه الزمني العام تبين عدم ثبوت المعنوية الاحصائية لمساحة وإنتاجية وإنتاج محصول الفلفل بالزراعة المکشوفة في مصر عند مستويات المعنوية المألوفة 0,05، 0,01 نتيجة عدم استقرار البيانات الخاصة بالمؤشرات الإنتاجية السابقة خلال فترة الدراسة.
جدول رقم (1). المؤشرات الإنتاجية لمحصول الفلفل المکشوف والمحمي خلال الفترة (2004-2018)
المصدر: جُمعت وحسبت من:وزارة الزراعة، قطاع الشئون الاقتصادية، الإدارة المرکزية للاقتصاد الزراعى، نشرة الاحصاءات الزراعية، القاهرة، أعداد متفرقة.
جدول رقم (2). معادلات الاتجاه الزمنى العام لمساحة وإنتاج وإنتاجية الفلفل في مصر خلال الفترة (2004-2018)
ص^هـ: القيمة المقدرة للمتغير التابع المشار إليه في السنة هـ. س هـ: عنصر الزمن بالسنوات، هـ = 1، 2، ..،15. غ.م. غير معنوي. ** معنوى عند 0,01 المصدر: جمعت وحسبت من البيانات الواردة بالجدول رقم (1).
الفلفل بالزراعة المحمية: تراوحت مساحة محصول الفلفل المحمي بين حد أدنى بلغ حوالي 438,6 فدان عام 2004 وحد أقصى بلغ حوالي 1889,8 فدان عام 2016 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 1271,2 فدان، کما تراوحت الإنتاجية بين حد أدنى بلغ حوالي 31 طن/فدان عام 2004 وحد أقصى بلغ حوالي 46,4 طن/فدان عام 2013 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 38,63 طن/فدان، وتراوح إنتاج محصول الفلفل المحمي بين حد أدنى بلغ حوالي 13,6 ألف طن عام 2004 وحد أقصى بلغ حوالي 83,2 ألف طن عام 2012 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 49,37 ألف طن. وبتقدير معادلة الاتجاه الزمنى العام تبين أن مساحة وإنتاج محصول الفلفل المحمي تأخذا اتجاها عامًا متزايدًا ومعنوى عند مستوى معنوية 0,01 بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 11,2%، 11,9% وبمقدار تغير سنوي بلغ حوالي 142,4 فدان، 5,9 ألف طن لکلا منهما على الترتيب. بينما لم تثبت المعنوية الاحصائية لإنتاجية محصول الفلفل المحمي في مصر عند مستويات المعنوية المألوفة 0,05، 0,01 نتيجة عدم استقرار البيانات الخاصة بالمؤشرات الإنتاجية السابقة خلال فترة الدراسة. إجمالي الفلفل في مصر: تراوح إجمالي مساحة محصول الفلفل في مصر بين حد أدنى بلغ حوالي 66,2 ألف فدان عام 2011 وحد أقصى بلغ حوالي 108,9 ألف فدان عام 2009 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 92,2 ألف فدان, وتراوح إجمالي إنتاج محصول الفلفل بين حد أدنى بلغ حوالي 481 ألف طن عام 2004 وحد أقصى بلغ حوالي 825,3 ألف طن عام 2009 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 680,2 ألف طن. وبتقدير معادلة الاتجاه الزمني العام تبين عدم ثبوت المعنوية الاحصائية لإجمالي المساحة المنزرعة والإنتاج في مصر عند مستويات المعنوية المألوفة 0,05، 0,01 نتيجة عدم استقرار البيانات الخاصة بالمؤشرات الإنتاجية السابقة خلال فترة الدراسة.
ثانياً: الکميات المستهلکة ومتوسط نصيب الفرد ونسبة الاکتفاء الذاتى من الفلفل في مصر: تبين من استهلاک محصول الفلفل في مصر کما هو موضح بالجدول رقم (3) أنه تراوح بين حد أدنى بلغ حوالي 465 ألف طن عام 2004 وحد أقصى بلغ حوالي 834 ألف طن عام 2009 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 692,1 ألف طن. وبتقدير معادلة الإتجاه الزمنى العام لم تثبت المعنوية الاحصائية لاستهلاک محصول الفلفل في مصر عند مستوىات المعنوية المألوفة. کما إتضح أن متوسط نصيب الفرد من الفلفل تراوح بين حد أدنى بلغ حوالي 6,71 کجم/سنة عام 2004 وحد أقصى بلغ حوالي 10,57 کجم/سنة عام 2009 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 8,5 کجم/سنة، وبتقدير معادلة الإتجاه الزمنى العام تبين عدم تثبوت المعنوية الاحصائية لمتوسط نصيب الفرد من محصول الفلفل عند مستويات المعنوية المختلفة.بينما تراوحت نسبة الإکتفاء الذاتى من الفلفل بين حد أدنى بلغ نحو 69.2% عام 2011 وحد أقصى بلغ نحو 111,2% عام 2016 بمتوسط هندسي بلغ نحو 97,1%. ثالثاً: التجارة الخارجية الزراعية ومؤشرات القدرة التنافسية للفلفل المصري : 1-النصيب السوقي لأهم الدول المصدرة للفلفل في السوق العالمي لمتوسط الفترة (2016-2018): باستعراض النصيب السوقي لأهم الدول المصدرة للفلفل في العالم لمتوسط الفترة (2016-2018) کما هو مبين بالجدول رقم (4) تبين أن النصيب السوقي للمکسيک في السوق العالمي يأتى في المرتبة الأولى حيث بلغت کمية صادراتها حوالي 1013,12 ألف طن بنصيب سوقي بلغ نحو 30,79% في حين جاءت کل من أسبانيا، هولندا، کندا، الولايات المتحدة الامريکية في المرتبة من الثانية حتى الخامسة بکمية صادرات بلغت حوالي 742,2، 449,05، 146,82، 118,7 ألف طن بنصيب سوقي بلغ نحو 22,55%، 13,65%، 4,46%، 3,61% من إجمالي واردات العالم لکل منهم على الترتيب. وقد جاءت ترکيا، الصين، المغرب، إسرائيل، الأردن جدول رقم (3). الکميات المستهلکة ومتوسط نصيب الفرد من الفلفل في مصر خلال الفترة (2004-2018)
*متوسط هندسي. المصدر: 1- وزارة الزراعة. قطاع الشئون الاقتصادية، الإدارة المرکزية للاقتصاد الزراعى، نشرة الميزان الغذائى، القاهرة، أعداد متفرقة. 2- الجهاز المرکزى للتعبئة العامة والاحصاء، النشرة السنوية للإنتاج وحرکة التجارة الخارجية والمتاح للاستهلاک من السلع الغذائية، القاهرة، أعداد متفرقة. جدول رقم (4). النصيب السوقي لأهم الدول المصدرة للفلفل في السوق العالمي لمتوسط الفتـرة (2016-2018)
المصدر: جُمعت وحُسبت من موقع التجارة الدولية للأمم المتحدة https://comtrade.un.org
في المرتبة من السادسة للمرتبة العاشرة بنصيب سوقي بلغ نحو 3,24%، 2,90%، 2,28%، 2,12%، 1,54% على الترتيب، وبلغت إجمالي صادرات هذه الدول العشر حوالي 2,87 مليون طن بنصيب سوقي بلغ نحو 87,14%، بينما جاء النصيب السوقي لمصر في المرتبة الواحد والثلاثون حيث بلغت کمية صادراتها حوالي 8,75 ألف طن بنصيب سوقي بلغ نحو 0,27%.
2- أهم الدول المستوردة للفلفل في السوق العالمي لمتوسط الفترة (2016-2018):باستعراض أهم الدول المستوردة للفلفل في العالم لمتوسط الفترة (2016-2018) کما هو مبين بالجدول رقم (5) تبين أن کل من الولايات المتحدة الامريکية، ألمانيا، المملکة المتحدة، فرنسا تأتى في المرتبة من الأولى إلى المرتبة الرابعة للدول المستوردة للفلفل حيث بلغت کمية وارداتهم حوالي 1118,8، 400,3، 235,6، 166,8 ألف طن على الترتيب بنسبة تمثل نحو 34%، 12,16%، 7,16%، 5,07% على الترتيب من إجمالي کمية الفلفل المستوردة عالميًا والبالغة حوالي 3,29 مليون طن. في حين جاء کل من روسيا، کندا، هولندا، إيطاليا، بولندا، ماليزيا في المرتبة من الخامسة حتى العاشرة بکمية وادات بلغت حوالي 139,1، 136,2، 110,2، 77,3، 63، 58,3 ألف طن تمثل نحو4,3%، 4,14%، 3,35%، 2,35%، 1,92%، 1,77% لکل منهم على الترتيب. حيث بلغ إجمالي الکمية المستوردة لهذه الدول العشر حوالي 2,51 مليون طن، بنسبة بلغت نحو 76% من إجمالي الکمية المستوردة عالميًا.
جدول رقم (5).أهم الدول المستوردة للفلفل في العالم لمتوسط الفترة (2016-2018)
المصدر: جُمعت وحُسبت من موقع التجارة الدولية للأمم المتحدة https://comtrade.un.org
3- تطور کمية وقيمة الصادرات العالمية والمصرية من الفلفل خلال الفترة (2004-2018): باستعراض تطور کمية وقيمة الصادرات العالمية والمصرية من الفلفل خلال الفترة (2004-2018) کما هو مبين بالجدول رقم (6) تبين أن کمية الصادرات العالمية من الفلفل تراوحت بين حد أدنى بلغ حوالي 1,82 مليون طن عام 2004 وحد أقصى بلغ حوالي 3,65 مليون طن عام 2018 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 2,73 مليون طن، کما تراوحت قيمة الصادرات العالمية بين حد أدنى بلغت حوالي 2,69 مليون دولار عام 2005 وحد أقصى بلغ حوالي 5,42 مليون دولار عام 2018 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 5,43 مليون دولار. في حين تراوحت کمية الصادرات المصرية من الفلفل بين حد أدنى بلغ حوالي 8,15 طن عام 2007 وحد اقصى بلغ حوالي 17,06 ألف طن عام 2016 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 2,81 ألف طن، بينما تراوحت قيمة صادرات مصر من الفلفل بين حد أدنى بلغ حوالي 1,88 ألف دولار عام 2007 وحد أقصى بلغ حوالي 7,51 مليون دولار عام 2016 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 2,08 مليون دولار.
وبتقدير معادلات الإتجاه الزمنى العام لکمية وقيمة الصادرات العالمية من الفلفل کما هو مبين بالجدول رقم (7) تبين إنهما أخذا إتجاها عامًا متزايدًا معنوى احصائيًا عند مستوى معنوية 1% بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 5,1%، 4,9% وبمقدار زيادة سنوية بلغ حوالي 139 ألف طن، 201,7 مليون دولار لکلا منهما على الترتيب، کما تبين أن کمية وقيمة الصادرات المصرية من الفلفل قد أخذت إتجاهًا عامًا متزايدًا معنوى احصائيًا عند مستوى معنوية 1% بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 43,1%، 48,9% وبمقدار زيادة سنوية بلغت حوالي 1209 طن، 591,3 ألف دولار لکلا منهما على الترتيب.
جدول رقم (6). تطور کمية وقيمة الصادرات الزراعية العالمية والمصرية من الفلفل خــــلال الفتـــــرة (2004-2018)
المصدر: جُمعت وحُسبت من موقع التجارة الدولية للأمم المتحدة https://comtrade.un.org
جدول رقم (7). معادلات الإتجاه العام الزمنى لکمية وقيمة الصادرات العالمية والمصرية من الفلفل خلال الفترة (2004-2018)
** معنوى عند 0,01 المصدر: جُمعت وحُسبت من جدول رقم (6).
4-التوزيع الجغرافي للصادرات المصرية من الفلفل لمتوسط الفترة (2016-2018): باستعراض التوزيع الجغرافي للصادرات المصرية من الفلفل کما هو مبين بالجدول رقم (8) تبين أن أهم الدول المستوردة للفلفل المصري تتمثل في السعودية، المجر، روسيا، ليبيا، الکويت تأتى هذه الدول من المرتبة الأولى إلى المرتبة الخامسة حيث بلغت کمية واردتهم حوالي 3691,4، 1986، 918,1، 660,8، 467,7 طن على الترتيب، بقيمة تصديرية بلغت حوالي 1856، 1638، 829، 145، 256 ألف دولار على الترتيب، وبمتوسط سعر بلغ حوالي 503، 823، 903، 219، 547 دولار/ طن على الترتيب، في حين جاءت کل من إيطاليا، قطر، سلوفينيا، الإمارات, البحرين في المرتبة من السادسة حتى العاشرة بکمية واردات بلغت حوالي 227,3، 209,6، 82، 74,6، 63,3 طن على الترتيب، بقيمة تصديرية بلغت حوالي 220، 141، 117، 42، 50 ألف دولار على الترتيب، وبمتوسط سعر بلغ حوالي 966، 675، 1422، 564، 791 دولار/طن على الترتيب، وبلغت کمية صادرات مصر من الفلفل لهذه الدول العشر حوالي 8,38 ألف طن تمثل نحو 95,8% من إجمالي کمية الصارات المصرية من الفلفل، وقيمة صادرات بلغت حوالي 5645 ألف دولار، وبمتوسط سعر بلغ حوالي 645دولار/طن.
جدول رقم (8). التوزيع الجغرافي ومعامل الترکز الجغرافي لصادرات مصر من الفلفل لمتـــوسط الفتــــــــــــرة (2016-2018)
المصدر: جُمعت وحُسبت من موقع التجارة الدولية للأمم المتحدة https://comtrade.un.org
جاء معامل الترکز الجغرافي لصادرات مصر من الفلفل المصري إلي السعودية في المرتبة الأولى حيث بلغ نحو 59,68%، ويدل ذلک على وجود ترکز جغرافي داخل السوق السعودي، وبلغ معامل الترکز الجغرافي لکل من المجر، روسيا، ليبيا, الکويت, إيطاليا، قطر، سلوفينيا، الإمارات, البحرين نحو 39,08%، 35,92%، 22,71%، 8,75%، 7,32%، 3,08%، 3,77%، 1,21%، 1,69% لکل منهم على الترتيب. ويتضح مما سبق أن أهم الدول المستوردة للفلفل في السوق العالمي مثل الولايات المتحدة وألمانيا والمملکة المتحدة وفرنسا وکندا لم تکن من أهم الدول المستوردة للفلفل المصري، ومن ثم لابد من الإهتمام بهذه الأسواق والعمل على فتح أسواق جديدة وتنمية صادرات مصر من الفلفل إليها.
5- مؤشرات القدرة التنافسية لصادرات مصر من الفلفل: باستعراض کمية الإنتاج والصادرات والواردات العالمية والمصرية للفلفل لأهم الدول المستوردة للفلفل المصري خلال متوسط الفترة (2016-2018) والواردة بالجدول رقم (9) تبين أن کمية الإنتاج المحلي لأهم الدول المستوردة للفلفل المصري والتي تتمثل في المجر، ليبيا، الکويت، إيطاليا، قطر، سلوفينيا، الإمارات، البحرين بلغت حوالي 129,3، 28,9، 12,5، 260,7، 0,2، 4,1، 5,1،0,1ألف طن على الترتيب، في حين بلغت کمية صادرات الفلفل لکل من السعودية، المجر، روسيا، الکويت،إيطاليا،سلوفينيا، الإمارات، البحرين حوالي4,2، 26,4، 5,8، 0,7، 14,9، 2,8، 5,6، 0,04ألف طن
جدول رقم (9). مؤشرات القدرة التنافسية لصادرات مصر من الفلفل خلال متوسط الفترة (2016- 2018)
*لم تتوافر بيانات ليبيا لحساب مؤشر اختراق السوق. المصدر: جُمعت وحُسبت من: (1) البيانات الواردة بالجدول رقم 8. (2) موقع منظمة الأغذية والزراعة www.fostst.org (3) موقع التجارة الدولية للأمم المتحدة https://comtrade.un.org
على الترتيب، وبلغ إجمالي کمية الواردات العالمية من الفلفل لکل من السعودية، المجر، روسيا، ليبيا، الکويت، إيطاليا، قطر، سلوفينيا، الإمارات، البحرين حوالي 29,4، 15,1، 139,2، 1، 19,5، 7,8، 14,6، 7,7، 47,5، 7,7 ألف طن على الترتيب، في حين بلغت کمية واردات الفلفل المصري لکل من السعودية، المجر، روسيا، الکويت، إيطاليا، قطر، سلوفينيا، الإمارات، البحرين حوالي 2515، 641، 983، 326، 111، 297، 15,6، 381، 241 طن على الترتيب. وبتقدير مؤشرات القدرة التنافسية تبين مايلي: - النصيب السوقي لصادرات الفلفل المصري في أهم الأسواق العالمية: يتضح أن أکبر متوسط نصيب سوقي لصادرات الفلفل المصري کان للسوق الليبي حيث بلغ نحو 66% من متوسط کمية واردات ليبيا، کما بلغ متوسط النصيب السوقي لصادرات الفلفل المصري إلى المجر والسعودية نحو 13%، 12% من متوسط وارداتهم من الفلفل لکلا منهما على الترتيب، في حين بلغ متوسط النصيب السوقي لصادرات الفلفل المصري إلي الکويت، قطر، سلوفينيا، البحرين، روسيا، إيطاليا، الإمارات نحو 2,4%، 1,4%، 1,07%، 0,82%, 0,66%، 0,29%، 0,16% من متوسط وارداتهم من الفلفل لکل منهما على الترتيب.
- مؤشر اختراق السوق لصادرات الفلفل المصري في أهم الأسواق العالمية : بلغ مؤشر اختراق السوق للصادرات المصرية من الفلفل المصري للسوق السعودي نحو 9.97%، في حين بلغ مؤشر اختراق السوق في کلا من المجر، روسيا، الکويت، ايطاليا، قطر، سلوفينيا، الإمارت، البحرين نحو 0,54%، 0,74%، 1,04%، 0,03%، 1,99%، 0,17%، 0,81%، 3,11% لکل منهم على الترتيب. وهو ما يشير إلى صعوبة اختراق الصادرات المصرية لهذه الأسواق. - مؤشر التنافسية السعرية لصادرات الفلفل المصري في أهم الأسواق العالمية: باستعراض التنافسية السعرية للفلفل المصري بأهم الدول المستوردة وأهم الدول المنافسة في تصديره خلال متوســـط الفتـــــــرة (2016-2018) والواردة بالجدول رقم (10) تبين أن:
جدول رقم (10). التنافسية السعرية لصادرات الفلفل المصري في أهم الأسواق العالمية خلال متوسط الفتــــرة (2016-2018) السعر بالدولار/ طن
*لم تتوافر بيانات ليبيا لحساب مؤشر التنافسية السعرية. المصدر: جُمعت وحُسبت من موقع التجارة الدولية للأمم المتحدة https://comtrade.un.org
-السوق السعودي: يتمتع الفلفل المصري بميزة تنافسية سعرية بالسوق السعودي مقارنة بمتوسط سعر تصدير بنجلاديش حيث يقل متوسط سعر تصدير الفلفل المصري عن متوسط سعر تصدير الفلفل البنجلاديشي بنسبة 97%، بينما يزيد عن متوسط سعر کل من الأردن، الهند بنسبة 1,41، 1,47 ضعف السعر المصري على الترتيب، مما يدل على عدم وجود ميزة نسبية سعرية مقارنة بالأسواق المنافسة في السوق السعودي. السوق المجري: يتمتع الفلفل المصري بميزة تنافسية سعرية بالسوق المجري مقارنة بمتوسط سعر کلا من ألمانيا، أسبانيا حيث يقل متوسط سعر تصدير الفلفل المصري عن متوسط سعر تصدير کلا من ألمانيا، أسبانيا بنسبة 92%، 8,8% على الترتيب، في حين يزيد عن متوسط سعر صربيا بما يعادل 4,9 ضعف السعر المصري مما يدل على عدم وجود ميزة نسبية سعرية مقارنة بهذا السوق. -السوق الروسي: يتمتع الفلفل المصري بميزة تنافسية سعرية بالسوق الروسي مقارنة بمتوسط سعر تصدير إسرائيل حيث يقل متوسط سعر تصدير الفلفل المصري عن متوسط سعر تصدير الفلفل الإسرائيلي بنسبة 89,8%، بينما يزيد عن متوسط سعر کل من الصين، بيلاروسيا بما يعادل 1,25، 4,93 ضعف السعر المصري على الترتيب، مما يدل على عدم وجود ميزة نسبية سعرية مقارنة بهذه الأسواق المنافسة. -السوق الإيطالي: يتمتع الفلفل المصري بميزة تنافسية سعرية بالسوق الإيطالي مقارنة بمتوسط سعر تصدير هولندا حيث يقل متوسط سعر تصدير الفلفل المصري عن متوسط سعر تصدير الفلفل الهولندي بنسبة 82,9%، بينما يزيد عن متوسط سعر کلا من أسبانيا، فرنسا بنسبة 1,18، 1,28 ضعف السعر المصري على الترتيب، مما يدل على عدم وجود ميزة نسبية سعرية مقارنة بهذه الأسواق المنافسة في السوق الإيطالي. کما تبين أن مؤشر التنافسية السعرية في غير صالح الصادرات المصرية في الأسواق الاستيرادية لکل من الکويت، قطر، سلوفينيا، الأمارات، البحرين حيث يزداد السعر التصديري لمصر عن تلک الدول المنافسة مما يدل على عدم وجود ميزة نسبية سعرية مقارنة بأسعار الدول المنافسة.
التوصية توصى الدراسة بالتوسع في زراعة وإنتاج الفلفل في مصر سواء في الحقول المکشوفة أو المحمية، مع التوسع في الإنتاج المحمي لما يتميز من قدرات إنتاجية عالية، وزراعة نظيفة خالية من المبيدات والتلوث وتتفق مع معايير السلامة والصحة النباتية وهى أحد متطلبات التجارة العالمية والأسواق الخارجية للسلع الزراعية، وهو ما يستدعى فتح أسواق جديدة للفلفل وخاصة في السوق الأمريکي والأوربي الذى يتميز بالطلب الکبير لمحصول الفلفل مع الأخذ في الاعتبار أسعار الدول المنافسة لتصدير الفلفل. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الجهاز المرکزى للتعبئة العامة والاحصاء، (2018). النشرة السنوية للتجارة الخارجية. الجهاز المرکزى للتعبئة العامة والاحصاء، (2018). احصاءات التجارة الخارجية للصادرات والوردات الزراعية. ابو النور هالة حسين، (2014). زراعة الفلفل والطماطم والفاصوليا تحت الانفاق البلاستيکية، نشرة فنية رقم (4). قسم بحوث التسويق الزراعى، (2018). الوضع الراهن للزراعة المحمية في مصر، معهد بحوث الاقتصاد الزراعى، مرکز البحوث الزراعية. زکي مراد، وآخرون، (2014). التجارة الخارجية البينية الزراعية العربية (الوضع الراهن وآفاق المستقبل)، مجلة البحوث الزراعية، جامعة کفر الشيخ، العدد الثاني، مجلد (40). حاتم تيسير فؤاد، (2019). تحليل مؤشرات القدرة التنافسية لمنتج الکمون السوري في الأسواق الدولية، المجلة السورية للبحوث الزراعية. عبد الرحمن السيد السيد جاد، (2009). الطلب على الموالح المصرية في الأسواق العالمية بإستخدام أساليب التنبؤ رسالة دکتوراه – قسم الإقتصاد الزراعي – کلية الزراعة - جامعة عين شمس. العبدالله مايا، وآخرون، (2018). القدرة التنافسية لصادرات التفاح السوري في الأسواق الخارجية، المجلة السورية للبحوث الزراعية 2018. الجهاز المرکزى للتعبئة العامة والاحصاء، (2018). النشرة السنوية للإنتاج وحرکة التجارة الخارجية والمتاح للاستهلاک من السلع الغذائية. وزارة الزراعة (2010). المرکز الوطنى للبحوث الزراعية ونقل التکنولوجيا، الدليل الفني لمحصول الفلفل، الاردن. وزارة الزراعة قطاع الشئون الاقتصادية، الإدارة المرکزية للاقتصاد الزراعى، نشرة الاحصاءات الزراعية، القاهرة. وزارة الزراعة. قطاع الشئون الاقتصادية، الإدارة المرکزية للاقتصاد الزراعى، نشرة الميزان الغذائى، القاهرة. موقع التجارة الدولية للأمم المتحدة https://comtrade.un.org. موقع منظمة الأغذية والزراعة www.fostst.org. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 908 PDF Download: 417 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||