فعالية استراتيجية المحطات العلمية في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفکير الاستدلالي والدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة الإعدادية. | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 29, Volume 28, Issue 4, October 2018, Page 1-36 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2018.161881 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جيهان سويد1; نورا محمد1; اسماء عبد الرازق2 | ||||
1قسم الاقتصاد المنزلي والتربية- کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية - شبين الکوم -مصر | ||||
2قسم اقتصاد منزلي – کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة الأزهر - مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الکشف عن فعالية استراتيجية المحطات العلمية في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي لتنمية التفکير الاستدلالي والدافعية للتعلم لدى عينة قوامها (60) طالبة من طالبات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة نهطاي الإعدادية الجديدة المشترکة, بمرکز زفتى, محافظة الغربية, وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(30) طالبة، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبة, ولتحقيق ذلک تم بناء اختبار للتفکير الاستدلالي، ومقياس للدافعية للتعلم, واتَّبعَ البحثُ المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفي, وأسفرت النتائج عن: 1- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى0,01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الاستدلالي لصالح المجموعة التجريبية." 2- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الدافعية للتعلم ککل، وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية. 3- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى 0,01 بين درجات التطبيق البعدي للدافعية للتعلم، ودرجات التطبيق البعدي لاختبار التفکير الاستدلالي لدى طالبات المرحلة الإعدادية". وهذا يعکس فعالية استراتيجية المحطات العلمية في تنمية التفکير الاستدلالي والدافعية للتعلم لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي. | ||||
Keywords | ||||
المحطات العلمية; التفکير الاستدلالي; الدافعية للتعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 167 |
||||