أنماط معالجة المعلومات للنصفين الکريين للمخ وعلاقتها بالذکاء الأخلاقي والسعادة النفسية لدي طلاب کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 31, Volume 28, Issue 4, October 2018, Page 61-88 PDF (989.45 K) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2018.161891 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جيهان سويد; سلوى ناصر ; أمنية عمر | ||||
قسم الاقتصاد المنزلي والتربية - کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية -شبين الکوم -مصر | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث الي دراسة العلاقة بين أنماط معالجة المعلومات للنصفين الکرويين للمخ وکل من الذکاء الأخلاقي والسعادة النفسية لدي طلاب کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، وتضمنت أدوات البحث: استفتاء تورانس لأنماط التعلم والتفکير ، مقياس الذکاء الأخلاقي، ومقياس السعادة النفسية، تم تطبيق البحث علي عينة قوامها(400) من طلاب کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية من الفرقتين الأولي والرابعة للعام الدراسي(2016- 2017). وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين أنماط معالجة المعلومات للنصفين الکرويين للمخ ومتوسط درجات الطلاب علي مقياس الذکاء الأخلاقي لدي عينة البحث، وجود علاقة ارتباطية وذات دلالة احصائية بين أنماط معالجة المعلومات للنصفين الکرويين للمخ ومتوسط درجات الطلاب علي مقياس السعادة النفسية ، وجود علاقة ارتباطية دالة بين متوسط درجات الطلاب علي مقياسي الذکاء الأخلاقي والسعادة النفسية لدي عينة البحث،وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي 0,05 بين متوسطي درجات الذکور والاناث علي مقياس الذکاء الأخلاقي ککل لصالح الاناث، عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الذکور والاناث علي مقياس السعادة النفسية ککل وأبعادها الفرعية عدا البعدين الأول والثالث فتوجد فروق دالة لصالح الاناث، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي 0,01 بين متوسطي درجات طلاب الفرقتين الأولي والرابعة علي مقياس الذکاء الأخلاقي ککل لصالح الفرقة الرابعة، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي 0,01 بين متوسطي درجات الذکور والإناث علي مقياس السعادة النفسية ککل وأبعادها الفرعية لصالح طلاب الفرقة الرابعة. | ||||
Keywords | ||||
أنماط معالجة المعلومات للنصفين الکرويين للمخ; الذکاء الأخلاقي; السعادة النفسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 194 |
||||