فعالية نموذج رايجلوث التوسعى فى تنمية دافعية التعلم والتحصيل الدراسى والتفکير الاستدلالى والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلى لدى طالبات المرحلة الاعدادية | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 32, Volume 28, Issue 4, October 2018, Page 89-137 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2018.161893 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جيهان سويد; مروة سعادة; انسام مختار | ||||
قسم الاقتصاد المنزلى والتربية -کليةالاقتصاد المنزلى ـ جامعة المنوفية- شبين الکوم-مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحثإلىالوقوف على مدى فعالية نموذج رايجلوث التوسعى فى تنمية دافعية التعلم والتحصيل الدراسى والتفکير الاستدلالى والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلى لدى طالبات المرحلة الاعدادية. عينة البحث: تمثلت فى عينة من معهد فتيات عرب الرمل الأزهرى, قوامها (30) طالبة وتمثل المجموعة الضابطة, وعينة من معهد فتيات ميت برة الأزهرى وتمثل المجموعة التجريبية وقوامها (30) طالبة . أدوات البحث: تمثلت فى أربع أدوات هى :- مقياس دافعية التعلم لطالبات الصف الثانى الاعدادى إعداد (هالة عبد الحليم , 2017) وأعد الباحثين :- اختبار التحصيل الدراسى . اختبار التفکير الاستدلالى. مقياس الاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلى . نتائج البحث: بعد القيام بتطبيق البحث, والمعالجة الإحصائية للبياناتأسفرت النتائج عن :- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس دافعية التعلم وذلک لصالح المجموعة التجريبية. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار التحصيل الدراسى وذلک لصالح المجموعة التجريبية. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار مهارات التفکير الاستدلالى وذلک لصالح المجموعة التجريبية. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلى وذلک لصالح المجموعة التجريبية. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس دافعية التعلم لصالح التطبيق البعدى لدى طالبات المجموعة التجريبية. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار التحصيل الدراسى لصالح التطبيق البعدى لدى طالبات المجموعة التجريبية. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار مهارات التفکير الاستدلالى لصالح التطبيق البعدى لدى طالبات المجموعة التجريبية. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلى لصالح التطبيق البعدى لدى طالبات المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
نموذج رايجلوث التوسعى; دافعية التعلم; التحصيل الدراسى; التفکير الاستدلالى; الاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 178 PDF Download: 209 |
||||