مراحل تطور المحراب و المنبر في مختارات من المساجد الإسلامية في مصر | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Article 8, Volume 20, Issue 3, September 2020, Page 1077-1108 PDF (6.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2020.162160 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جيهان حمزة يوسف زهران | ||||
قسم تاريخ الفن، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، مصر. | ||||
Abstract | ||||
تناول البحث أنواع المحراب و المنبر في بعض مساجد العصر العباسي، الأموي، الفاطمي و المملوکي في مصر. مثال جامع أحمد بن طولون، جامع الأزهر، جامع الأقمر، المشهد الحسيني بالقاهرة، جامع الصالح طلائع، مدرسة السلطان حسن، و مسجد السلطان محمد بن قلاوون، عن طريق التحليل الفني و محاولة الوصول إلى أقدم النماذج الموجودة، في مصر و الإشارة إلى أقدم النماذج في العالم العربي. و من أنواع المحاريب في المساجد، المحاريب المسطحة، و أخرى مجوفة نصف دائرية، و هناک محاريب مجوفة ذات زوايا، و محاريب مجوفة کثيرة الأضلاع. تعددت الخامات المستخدمة في بناء المحاريب فمنها الجصية مثل محراب جامع الصالح نجم الدين أيوب بالمنصورة، و الخشبية مثل محراب مسجد عمرو بن العاص بمنطقة مصر القديمة، و هناک محاريب مکسوة بالرخام مثل جامع الأزهر بالحسين، و المطعمة بالفسيفساء و القيشاني مثل جامع الأفخر ( الفکهاني ) بالسکرية. و قد ظهرت محاريب خشبية متنقلة في العصر الفاطمي، مثل المحراب القديم الذي کان في جامع الأزهر (محفوظ في المتحف الإسلامي بالقاهرة، و هناک أمثلة أخرى خشبية محفوظة في المتحف، مثل محراب مسجد السيدة نفيسة و السيدة رقية. و هناک نوع من المحاريب مکسوة بالرخام مثل محراب مسجد محمد بن قلاوون من العصر المملوکي. و تناول البحث المنبر من حيث الجذور التاريخية للکلمة و بداية ظهوره في المساجد، و الخامات التي تم صنعه منها مثل الخشب و الرخام. و تم عرض لأساليب زخرفة المنابر و شيوع زخرفة الطبق النجمي في حشواته، سواء کان مصنوع من الخشب أو الرخام. کما تم عمل مقارنة بين بعض نماذج المحراب و المنبر عبر العصر العباسي و الفاطمي و المملوکي و العثماني في مصر. | ||||
Keywords | ||||
المنبر; المحراب; المساجد الإسلامية | ||||
Statistics Article View: 1,800 PDF Download: 1,020 |
||||