فعالية استخدام نظرية تريز(TRIZ) في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التحصيل الدراسي والتفکير المنطقي وفعالية الذات لدى تلميذات المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 39, Volume 28, Issue 4, October 2018, Page 335-366 PDF (819.27 K) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2018.162207 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جيهان سويد1; أمانى أبو الخير2; منى ناصف3 | ||||
1قسم الاقتصاد المنزلي والتربية - کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية- شبين الکوم - مصر | ||||
2قسم الاقتصاد المنزلي والتربية- کلية الإقتصاد المنزلي جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر | ||||
3قسم اقتصاد منزلي – کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة الأزهر - مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن فعالية استخدام نظرية TRIZ في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التحصيل الدراسي والتفکير المنطقي وفعالية الذات لدى تلميذات المرحلة الإعدادية . منهج البحث: المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي . عينة البحث: تکونت عينة الدراسة من (49) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي، تم تقسيمهن إلي مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية وعددها(25) تلميذة، والأخرى المجموعة الضابطة وعددها (24) تلميذة . أدوات البحث: أعدت الباحثة الأدوات التالية (الإختبار التحصيلي - اختبار التفکير المنطقي – مقياس فعالية الذات) کما قامت الباحثة بإعداد دليل المعلمة لتدريس وحدتي هيا نتعارف و دور ولاء في الأسرة من مقررالاقتصاد المنزلي للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول وفقاً لنظرية TRIZ . وأظهرت النتائج :- 1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لإختبار التفکير المنطقي لصالح المجموعة التجريبية . 3- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس فعالية الذات لصالح المجموعة التجريبية . 4- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لإختبار التفکير المنطقي و مقياس فعالية الذات. وهذا يعکس فعالية نظرية TRIZ في تنمية التحصيل الدراسي والتفکير المنطقي وفعالية الذات لدي تلميذات الصف الأول الإعدادي . | ||||
Keywords | ||||
نظرية TRIZ; التفکير المنطقي; فعالية الذات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 162 |
||||