دراسة تحليلية لبعض المؤلفات الالية عند ايدن نافيز وهران Aydin Naviz Oran | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 42, Issue 3, January 2020, Page 1377-1421 PDF (824.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2020.162655 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء الشحات | ||||
مدرس بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
والموسيقي الترکية هي مزيج من الثقافات المتنوعة التي يرجع الي موقعها الجغرافـي الـذي تتميز به والذي له الفضل في تکوينو تشکيل هويتها الخاصة بها والتي تجمـع بـين الـروح الشرقية الممزوجة بالطابع الغربي وايضا موسيقاها الشعبية فهي تتمتع بثراء ثقافي فريد مـن نوعة فترکيا اسم اصطلح علية بعض الجغرافية الإفرنج للدلالة علي المملکة العثمانية أو کمـا يها أطلق عل )مماليک المحروسة ( والترک امة من أعرق الأمم و شعب من شعوب التتر ، أمـا نسبتهم فقد أتفق أکثر المؤرخين من إفرنج وعرب ، علي أنهم من ولد يا فت بن نوح.)(٢ يعتبر التخت الموسيقي في ترکية مماثل للتخت العربي حيث ان الآلات المستخدمة في التخـت الترکي هي نفسها المستخدمة في التخت العربي حيث نجد آلات العود والناي و القانون والکمان و الرق و العود القسطنطيني، کما يستخدم الأتراک اله البزق الشائعة الاستعمال في سوريا ولکن ترکيا تنفرد باستخدام آلة الطنبور.)(٣ وتعد المکتبة الموسيقية الترکية غنية بالاعمال الالية و الغنائيـة لـرواد الموسـيقي الـشرقية الکلاسيکية الذين اثروا الموسيقي الترکية بالعديد من المؤلفات الالية و المتنوعة کا البـشارف و السماعيات و السيرتو و اللونجا و البولکا والمدهال و غيرها من انماط القوالب الالية ويعتبـر ايدن نافيز وهران Aydin Naviz Oranاحد ابرز رواد التاليف الموسيقي الترکية الکلاسـيکية الذي برع في صياغة الحانه الالية و فله العديد من المؤلفات الالية کالبشارف و الـسماعيات و اللونجات وغيرها من الؤلفات الالية | ||||
Keywords | ||||
المؤلفات الالية; Aydin Naviz Oran | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 598 |
||||