المقام ومفهومه في مخطوطات الموسيقى العربية بين النظرية والتطبيق | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 42, Issue 4, January 2020, Page 1527-1553 PDF (220.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2020.162822 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة عبدالمعطي | ||||
مدرس بقسم التربية الموسيقية تخصص موسيقى عربية، کلية التربية النوعية، جامعة الأسکندرية | ||||
Abstract | ||||
تناولت هذه الدراسة الفترة الزمنية التى عاشها الأرموي ومن تبعه في الفترة المظلمة في العصر العباسي وبالرغم من هبوط هذه الفترة سياسياً، إلا أن فنون الموسيقى والغناء کانـت مزدهـرة ومتنوعة وکان ذلک من خلال المخطوطات الموسيقية الثرية التى استعرضتها الباحثة بالتعرض على المقام بمختلف مفاهيمه وتسمياته من خلال النظرية والتطبيق، کما قامت بتحقيـق بعـض المقامات المدونة اسمائها في المخطوطات وصاغت عليها بعد التدريبات المبتکرة مع تحليلها ثم اختتمت الباثة دراساتها بمجموعة من النتائج التى توصلت إليها من خـلال عـرض للاطـار النظري تناول مختلف المخطوطات ومضمونها ثم التوصيات المقترحة ثم ملخص البحث. | ||||
Keywords | ||||
المقام; مخطوطات الموسيقى العربية | ||||
Statistics Article View: 103 PDF Download: 1,977 |
||||