المرأة في مسرح شکسبير وعلاقتها بأزمة البطل | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 6, Volume 2, العدد الرابع يونية 2015 الجزء الاول - Serial Number 4, June 2015, Page 149-174 PDF (380.05 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2015.163003 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود همام عبد اللطيف1; رانيا حمدي علوان2; هند أحمد منصور الهلباوى3 | ||||
1أستاذ الديکور والفن التعبيرية المتفرغ بکلية الفنون الجميلة والرئيس الأ سبق لقسم علوم المسرح کلية الآداب جامعة حلوان وقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
2مدرس علوم المسرح بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
3مدرس مساعد بقسم العلوم الإجتماعية والإعلام کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المرأة فى مسرح شکسبير وعلاقتها بأزمة البطل وذلک من خلال تحديد سمات شخصية المرأة المختلفة ، وتأثيرها على مصير البطل التراجيدى ، إلى جانب بلورة الرؤية عن المرأة کبطل تراجيدى فى مسرح شکسبير وعلاقتها بالبناء الدرامى ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى ،کما استخدمت أسلوب التحليل النقدى للنصوص المسرحية التالية : عطيل "، "الملک لير". وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها : ١- أن المرأة لعبت دورا هاما فى التاثير على شخصية البطل التراجيدى ، من خلال خلق الأحداث ، فعل العقدة ، دفع عجلة الصراع فى العديد من المحاور: - طريقة البطل فى مواجهة الأحداث. - قدرة البطل على اتخاذ القرارات. - تحديد السمات المادية والاجتماعية والنفسية للبطل. - تحديد المصير النهائى للبطل . 2-أن المرأة فى مسرح شکسبير تمثل أنماطاً ثابتة مستقلة، فکل شخصية لديها موقف محدد وواضح من الحياة والمجتمع المحيط بها، فمواقفها تنبع من داخلها وبوحى من إرادتها الذاتية ٣- إن شخصية المرأة فى التراجيديا الشکسبيرية تعد نموذجاً للبطل التراجيدى الشکسبيرى، الذى يخوض صراعاً بين الفرد واختياراته المختلفة، وغرائزه، وطموحاته، من جهة وبين ظروف المجتمع الخارجى من جهة أخرى . | ||||
Keywords | ||||
مسرح شکسبير; أزمة البطل | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 172 |
||||