القيم الجمالية للشعاب المرجانية کمصدر لإثراء اللوحة الزخرفيه لدى طلاب التربية النوعية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 14, Volume 2, العدد الرابع يونية 2015 الجزء الاول - Serial Number 4, June 2015, Page 325-344 PDF (1.83 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2015.163025 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إسلام محمد السيد هيبة1; مصطفى عبـد الخالـق2; برديس فوزي عبد ربه الصيفي3 | ||||
1أستاذ مساعد مادة التصميم بقسم التربية الفنية- کلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
2مـدرس التصميــم بقسم التربية الفنية- کلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
3استکمالا لمتطلبات الحصول على درجة ماجستير التربية النوعية فى تربية فنية (تخصص تصميم) | ||||
Abstract | ||||
التصميم هو أساس کل ما يقوم به الانسان، وذلک لان ترتيبه للاشياء وأعادة تنظيمها هو فى حد ذاته تصميم، وادراکه لما حوله من أشکال وأکتشاف ما فيها من قيم جماليه وتشکيليه تساعده فى ايجاد رموز وعلاقات وافکار لحل مشکلاته الفنيه . ويبدأ التصميم عندما تتحول الفوضى الى نسق ونظام،" والتصميم کلمه تدل على حدود العقل الانسانى وعلى قلة الحقائق التى يدرکها، وان الانسان يتخلص تدريجيا من الفوضى کلما زادت معارفه، حيث يحل محلها النسق والنظام،ولذا فانه من المتوقع لدى الفنان حساسيه سباقه على الاخرين من حيث ادراک الاشکال وما تتضمنه من معان."([i]) يتضح من ذلک ان الفنان والمصمم يجب ان يکون لديه حساسيه بادراک الاشکال من حوله ويکتشف ما فيها من قيم جماليه وتشکيليه ويقوم باعادة صياغتها وترتيبها بالشکل الذى يخدم عمله الفنى واخراج ذلک العمل بشکل متکاملا فى البناء والترکيب. 1 - اسماعيل شوقى اسماعيل:الفن والتصميم،زهراء الشرق.القاهره2007، الطبعه التالته.ص21 | ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 360 |
||||