أثر التلميحات المصاحبة للألعاب التعليمة الإلکترونية على التحصيل وتنمية مهارات حل المشکلات | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 18, Volume 2, العدد الرابع يونية 2015 الجزء الاول - Serial Number 4, June 2015, Page 433-490 PDF (519.38 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2015.163034 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عطية خميس1; عبد القادر عبد المنعم صالح2; أيمن فوزي خطاب3; صافي حسين مصطفى عبد الحميد4 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم کلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
2مساعد متفرغ بقسم تکنولوجيا التعليم التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
3مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
4المعيدة بقسم تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلي کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر التلميحات المصاحبة للألعاب التعليمية الالکترونية على التحصيل وتنمية مهارات حل المشکلات، قامت الباحثة بعرض مشکلة البحث وفروض البحث ومنهجيته، وأدواته، وأهميته وخطواته، کما تم عرض الأسس النظرية للبحث، وفي ضوء طبيعة هذا البحث استخدمت الباحثة منهج البحث القائم على التصميم والمنهج الوصفي، والذي يقوم على تصميم اللعبة التعليمية الالکترونية المزودة بالتلميحات وذلک بحسب مراحل وخطوات علمية مدروسة، ووفقاً نموذج محمد خميس (2007)، کما تضمنت إجراءات البحث اختيار عينة مکونة من (60) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة السلام الإعدادية بشما، وتم تقسيم العينة لمجموعتين کل مجموعة (30) تلميذ وتلميذة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، واختبار حل المشکلات، کما قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (Spss)، واتضح من نتائج البحث عدم وجود فرق بين المجموعتين التجريبيتين، أي أن الموقع التعليمي القائم على الألعاب التعليمية الالکترونية والمزودة بالتلميحات المکتوبة لم يشکل فرقاً ذو دلالة عن الموقع التعليمي القائم على الألعاب الالکترونية والمزودة بالتلميحات المسموعة. | ||||
Statistics Article View: 260 PDF Download: 338 |
||||