وسائل تعليمية مبتکرة في مجال التربية الموسيقية باستخدام بعض عناصر التصميم | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 36, Issue 3, January 2017, Page 769-794 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2017.163152 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
الشيماء فؤاد حجازي | ||||
قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق. | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى: - تحديد بعض عناصر التصميم التي يمکن توظيفها في مجال التربية الموسيقية. - الاستفادة من هذه العناصر في ابتکار وسائل تعليمية في مجال التربية الموسيقية کنماذج مرشدة للطالب المعلم. عينة البحث: اختارت الباحثة عناصر التصميم التالية: (النقطة، الخط، الشکل، والقيم السطحية "مُعتم ومضيء، والکثافة"). يتبعالبحثالمنهجالوصفي "تحليلالمحتوي" وينقسم البحث إلى جزئين:- الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:- - الوسائل التعليمية. - أهمية الوسائل التعليمية في عملية التعلم - العوامل الأساسية في اختيار الوسائل التعليمية. - عناصر التصميم. الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:- قامت الباحثة بتنفيذ عشر نماذج کوسائل تعليمية مبتکرة في مجال التعليم الموسيقي باستخدام بعض عناصر التصميم، مع التعليق على کل نموذج على حده. کان من نتائج البحث: - تحديد بعض عناصر التصميم التي يمکن توظيفها في مجال التربية الموسيقية. - الاستفادة من عناصر التصميم المحددة في تنفيذ عشر لوحات کوسائل تعليمية مُرشدة في مجال التربية الموسيقية. | ||||
Keywords | ||||
وسائل تعليمية; مبتکرة; في مجال التربية الموسيقية; باستخدام بعض; عناصر التصميم | ||||
Statistics Article View: 732 PDF Download: 1,586 |
||||