دراسة تحليلية لطريقة ماريا مونتيسوري في تعليم الأطفال ضعاف السمع والمعاقين ذهنيا الإيقاع الحرکي | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 36, Issue 3, January 2017, Page 898-935 PDF (866.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2017.163238 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعيد محمد برغوت | ||||
کلية التربية النوعية –قسم التربية الموسيقية– جامعة بورسعيد. | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى: - تحليل طريقة تدريس ماريا مونتيسوري لتحسينمستوى الأداء الحرکي للأطفال ضعاف السمع والمعاقين ذهنيا. - استفادة الطفل المعاق من تنوع خطوات وبنود هذه الطريقة موسيقيا وحرکيا. - تنمية مهارات الأداء الحرکي للأطفال ضعاف السمع والمعاقين ذهنيا في الإيقاع الحرکي. عينة البحث: الأطفال من (3-8) سنوات بالمدارس الفکرية –محافظة بورسعيد. يتبعالبحثالمنهج الوصفي (تحليل محتوى). وينقسم البحث إلى جزئين:- الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:- - الإعاقة Disability. - أنواع وفئات الإعاقة (فئات المعاقين جسميا- المعاقون ذهنيا). - الإيقاع الحرکي Eurythmique. - الأهداف الرئيسية لمادة الإيقاع الحرکي. - ماريا مونتيسوري Maria Montessori - منهج مونتيسورى Montessori education. - طريقة تدريس ماريا مونتيسورى في تعليم الأطفال ضعاف السمع والمعاقين ذهنيا. - طرق تطبيق الأسس السيکولوجية. الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:- - بتحليل المقطوعات الموسيقية التي تندرج من تسع بنود من تأليف ماريا مونتيسوري وتحتوي على ايقاعيات تطبيقية متدرجة المستوى. - اختار الباحث التدرج في الايقاعات المستخدمة والمصاحبة الموسيقية في المقطوعات الموسيقية للتمارين وتهدف الى تنمية الأداء الحرکي للطفل المعاق والأداء الحسي للإيقاع الموسيقى بداخله. .کان من نتائج البحث: - تنمية الإحساس الداخلي للطفل المعاق بتوافق الإيقاع مع الموسيقى بشکل منتظم. - تحسين الأداء الحرکي للطفل المعاق وزيادة الترکيز العقلي في الإيقاع الحرکي. | ||||
Keywords | ||||
دراسة تحليلية; لطريقة ماريا مونتيسوري; في تعليم الأطفال; ضعاف السمع; والمعاقين ذهنيا; الإيقاع الحرکي | ||||
Statistics Article View: 185 PDF Download: 2,339 |
||||