دور القوانين والتشريعات في تدعيم الابداع الاداري لدي القيادات التربوية في التعليم قبل الجامعي في مصر - دراسة تقويمية | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 April 2021 | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/altc.2021.62308.1011 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى کيلاني | ||||
کلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع القوانين والتشريعات التعليمية المنظمة لعمل القيادات التربوية في التعليم قبل الجامعي في مصر ، ومدى تدعيمها للإبداع الاداري لدى تلک القيادات ، مستعرضًا تاريخ التشريع التعليمي في مصر واهم محطاته الرئيسية، والآلية المتبعة في سن القوانين التعليمية ، والادبيات النظرية التي تناولت الابداع الاداري والقيادة التربوية بشکل عام وفي مصر بشکل خاص .والخروج بعدد من التوصيات قد تفيد متخذ القرار مستقبلًا عند سن أي تشريع يخص التعليم فيما بعد ،استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبة لطبيعة الدراسة وأهدافها اسفرت الدراسة عن عدد من النتائج منها ضعف الثقافة القانونية للقيادات التربوية ، ونقس التدريب على التشريعات القانونية ونقص وعيهم بفلسفتها وأهدافها وماهيتها ، وعدم معرفتهم بالآلية المتبعة في سنها ولا مراحلها ولا الأعضاء المشارکين في سنها ،وأن من أهم أسباب العوار وعدم واقعية القوانين الحالية کونها سٌنت دون إشراک القيادات التربوية والمعلمين في صياغتها ، و وجود الکثير من التضارب والغموض وضعف الصياغة وتضارب التفسيرات للعديد من القوانين ،وطرحت الدراسة عدد من التوصيات هي الترکيز على أهمية التدريب وتنمية الثقافة القانونية للقيادات التربوية ، و اشراک القيادات والمعلمين بصورة أساسية في صياغة القوانين قبل سنها ، والتروي والدراسة الجيدة للقوانين والتشريعات قبل أصدراها ، وطرحها للحوار داخل المؤسسات التعليمية وطرحها أيضًا للحوار المجتمعي قبل إصدارها بشکل رسمي وتطبيقها في الواقع ، ودراسة وتقييم القوانين والتشريعات الحالية وفض التضارب والاشتباک فيما بينها ، وترک مساحة من الحرية للقيادات التربوية في ممارسة أعمالهم واتخاذ القرارات دون اللجوء للمستويات الأعلى | ||||
Keywords | ||||
القوانين والتشريعات التعليمية; القيادات التربوية; الابداع الاداري | ||||
Statistics Article View: 557 |
||||