برنامج قائم على بعض أنشطة منتيسوري (Montessori) لتنمية المهارات الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم). | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 April 2021 | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/altc.2021.63827.1013 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سامية جمال البدري حسين ; حمدي محمد مرسي; زينب محمود عطيفي | ||||
کلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تنمية المهارات الحسابية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، والتعرف على فاعلية استخدام برنامج قائم على بعض أنشطة منتيسوري في تنمية المهارات الحسابية، واتبع البحث الحالي المنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة وتکونت مجموعة البحث من(16) تلميذ وتلميذة بمدرسة التربية الفکرية بأسيوط. ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد التالية: قائمة بالمهارات الحسابية بلغت أربع مهارات رئيسة محتويه على(18) مهارة أدائية وکراسة أنشطة التلميذ وبرنامج ودليل معلم واختبار للمهارات الحسابية وتحليل محتوى وحدة الحساب. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: فاعلية استخدام برنامج قائم على بعض أنشطة منتيسوري لتنمية المهارات الحسابية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي المعاقين عقلياً( القابلين للتعلم)، وتبين ذلک من خلال وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الحسابية وذلک لصالح القياس البعدي، حيث بلغت قيمة "z"(3.53) وقيمة حجم الأثر "r"(0.624) وهي قيمة کبيرة. الکلمات المفتاحية: برنامج – أنشطة منتيسوري – المهارات الحسابية – تلاميذ المرحلة الابتدائية – المعاقين عقلياً( القابلين للتعلم). | ||||
Keywords | ||||
منتيسوري; المهارات الحسابية; الإعاقة العقلية | ||||
Statistics Article View: 156 |
||||