مهارات التفکير الناقد المتضمنة في الانشطة العلمية في کتب العلوم المطورة (سلسلة ماجروهل) بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 2, Volume 2, العدد الرابع يونية 2015 الجزء الثاني - Serial Number 4, June 2015, Page 83-110 PDF (361.93 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2015.163390 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صالح بن عبدالله العجاحي | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک کلية التربية _ جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى معرفة درجة تضمين الأنشطة العلمية في کتب العلوم بالمرحلة المتوسطة لمهارات التفکير الناقد من خلال تصميم بطاقة تحليل للتعرف على مهارات التفکير الناقد المتضمنة في الأنشطة، حيث تم تصنيف مهارات التفکير الناقد إلى خمس مهارات رئيسية. وقد توصلت النتائج إلى تکرار ظهور مهارات التفکير الناقد في الأنشطة العلمية الواردة في کتب العلوم بالصفوف الثلاث بالمرحلة المتوسطة، وکذلک النسبة المئوية لظهور کل مهارة من مهارات التفکير الناقد بالنسبة للعدد الکلي للأنشطة المتوفرة في الکتب المستهدفة في التحليل. کما أظهرت النتائج أن جميع مهارات التفکير الناقد التي حددها الباحث متواجدة في کتب الصفوف الثلاث بنسب متفاوتة حيث إن مهارة التفسير کانت أعلى المهارات تضمينا بنسبة (32,5%) بالنسبة للصف الأول المتوسط، ثم مهارة المعرفة بنسبة (24,6%), بينما احتلت مهارة تقويم المناقشات أدنى نسبة في تواجدها في الأنشطة المتضمن في الکتاب بنسبة (20,1%). أما نتائج تحليل الأنشطة بکتاب العلوم للصف الثاني أظهرت أن مهارة التفسير کانت أعلى المهارات تضمينا بنسبة (43,4%) تليها مهارة المعرفة بنسبة (35,1%), بينما احتلت مهارة تقويم المناقشات أدنى نسبة في تواجدها في الأنشطة المتضمن في الکتاب بنسبة (21,8%). کما أظهرت نتائج تحليل الأنشطة بکتاب العلوم للصف الثالث أن مهارة التفسير کانت أعلى المهارات تضمينا بنسبة (42,5%) تليها مهارة التفسير بنسبة (42,8%), بينما احتلت مهارة تقويم المناقشات أدنى نسبة في تواجدها في الأنشطة المتضمن في الکتاب بنسبة (21,8%). کما يلاحظ من النتائج السابقة أن مهارتي المعرفة والتفسير قد احتلتا أعلى نسبة تواجد في الأنشطة المتضمنة في کتب العلوم بالصفوف الثلاث. بينما تواجدت بقية المهارات بنسب ضعيفة ومتفاوتة ولم ترقى إلى المستوى المطلوب. | ||||
Keywords | ||||
التفکير الناقد المتضمنة; الانشطة العلمية في کتب العلوم المطورة (سلسلة ماجروهل) بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 140 |
||||