أثر برنامج تدريبي في مهارات الحفظ والتذکر في خفض قلق الامتحان لدى طالبات قسم علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 3, Volume 2, العدد الرابع يونية 2015 الجزء الثاني - Serial Number 4, June 2015, Page 111-144 PDF (581.15 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2015.163394 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سوسن عبد الکريم المؤمن; أناس رمضان المصري | ||||
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الى معرفة أثر برنامج تدريبي في مهارات الحفظ والتذکر في خفض قلق الامتحان لدى طالبات قسم علم النفس بجامعة الإمام(محمد بن سعود الإسلامية)؛ وذلک على عينة بلغ عدد أفرادها (58) طالبة (28) تجريبية و(30) ضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان مقياس قلق الامتحان لسارسون. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الاختبار القبلي للطلاب بالمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى قلق الامتحان. کما اظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الاختبار البعدي للطلاب بالمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى قلق الامتحان، وذلک لصالح الطالبات بالمجموعة التجريبية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي في مستوى قلق الامتحان لدى المجموعة التجريبية، وذلک لصالح الطلاب بالاختبار البعدي. وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة التأکيد على الطلبة الجامعيين استخدام مهارات الحفظ والتذکر عند قراءتهم للمفردات الجامعية و مقارنة اسلوب مهارات الحفظ والتذکر مع أساليب أخرى في علاج قلق الامتحان، وقامت الباحثتان بتفسير النتائج وفق الإطار النظري والدراسات السابقة. | ||||
Keywords | ||||
قلق الامتحان; برنامج تدريبي; مهارات الحفظ والتذکر | ||||
Statistics Article View: 215 PDF Download: 349 |
||||