"برنامج مقترح للارتقاء بالتدريب الميداني لطلاب شعبة المسرح بکليات التربية النوعية" | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 7, Volume 2, العدد الرابع يونية 2015 الجزء الثاني - Serial Number 4, June 2015, Page 201-226 PDF (385.68 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2015.163418 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود همام عبد اللطيف1; هيام مصطفي سالم2; أحمد محمد الشاهد3; صفاء مصطفى حجازى حجازى4 | ||||
1أستاذ الديکور والفنون التعبيرية بکلية الفنون الجميلة جامعة حلوان ، والرئيس الأسبق لقسم علوم المسرح بکلية الآداب | ||||
2أستاذ مساعد المناهج وطرق بکلية التربية النوعية- جامعة المنوفية | ||||
3مدرس الإعلام التربوي بکلية التربية - جامعة السادات | ||||
4المعيدة بقسم الإعلام التربوي(شعبة مسرح) کلية التربية النوعية - جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على البرنامج المقترح للارتقاء بالتدريب الميداني لطلاب شعبة المسرح بکليات التربية النوعية وذلک من خلال التعرف على المشکلات الفنية والإدارية التي تواجه طلاب شعبة المسرح أثناء عملية التدريب الميداني ووضع تصور مقترح للتغلب على هذه المشکلات واستخدمت الباحثة لجمع المعلومات عن عينة الدراسة أداة الاستبيان الخاصة بطلاب شعبة الفنون المسرحية، وکذلک أداة الاستبيان الخاصة بالمشرفين التربويين حيث قامت الباحثة بإعدادها بعد الاطلاع على الدراسات السابقة في هذا المجال وقامت الباحثة بتطبيق الأداة على عينة البحث والتي تکونت من طلاب شعبة الفنون المسرحية بکليات التربية النوعية بجامعات (المنوفية – المنصورة – طنطا)، وبلغ حجم العينة (183) طالباً وطالبة، وکذلک عينة طبقية عشوائية قوامها (53) مشرفاً تربوياً من المشرفين المکلفين بالإشراف على طلاب شعبة الفنون المسرحية بکليات التربية النوعية بنفس الجامعات وقد استخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية اللازمة وتوصلت إلى مجموعة من النتائج من أهمها أن تقدير مشکلات التدريب الميداني لطلاب شعبة المسرح في کليات التربية النوعية من وجهة نظر طلاب شعبة الفنون المسرحية بکليات التربية النوعية کانت بدرجة (متوسط) وتنحصر بين فئة التقدير (2.33- 3.66)، حيث بلغ المتوسط الحسابي للمجالات کلية 3.55 وبانحراف معياري 0.75، وبوزن مئوي مقداره 71.40، وتراوح الوسط الحسابي لاستجابات المبحوثين من طلاب شعبة الفنون المسرحية بکليات التربية النوعية على المجالات التي تمثل مشکلات التربية الميدانية لطلاب شعبة الفنون المسرحية في کليات التربية النوعية بين (3.21 – 3.83)، وکان مجال المشکلات المتعلقة بالتمويل في الترتيب الأول بالنسبة لمشکلات التربية الميدانية لطلاب شعبة الفنون المسرحية في کليات التربية النوعية، حيث جاءت بمتوسط حسابي بلغ 3.83 وانحراف معياري 0.70 وبوزن مئوي بلغت قيمته 76.69 حيث کانت درجة تقدير المشکلة (مرتفع) وتنحصر بين فئة التقدير (3.67- 5.00). | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 177 |
||||