معوّقات التعليم عن بعد وسبل مواجهتها | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Article 12, Volume 5, Issue 17, April 2021, Page 271-284 PDF (717.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/ejev.2021.163656 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
الزهرة الأسود | ||||
جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي(الجزائر) | ||||
Abstract | ||||
تنادي التربية الحديثة بتوظيف التکنولوجيا في التعليم، وقد استفادت منها في تطوير طرائق التعليم فکان التعليم عن بعد أحد إنجازاتها، والذي ساهم بدوره في إدماج فئات هائلة من المجتمع في مختلف الصفوف التعليمية، غير أنّ المتفحّص لواقع التعليم عن بعد يرى أنّ لهذا النظام امتيازات ومعوّقات تستدعي طرائق ناجعة لمواجهتها وتبديدها. وعليه، فإنّ هذا البحث يهدف إلى طرح جملة من معوّقات التعليم عن بعد کما يمليه واقع التجربة ببعض المؤسسات التعليمية وکما تداولته أدبيات البحث في الموضوع، ثم محاولة التوصّل إلى سبل مواجهة تلک المعوّقات من أجل التغلّب عليها، ومسايرة نظام التعليم عن بعد کما تعهده أغلبية المؤسسات التعليمية في العالم المتقدّم. | ||||
References | ||||
1- البيطار، حمدي محمد محمد(2016). فاعلية استخدام التعليم عن بعد في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو التعليم عن بعد في مقرّر تکنولوجيا التعليم لدى طلاب الدبلوم العامة نظام العام الواحد شعبة التعليم الصناعي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس(ASEP). العدد 78. 17- 38. 2- الخفاجي، سامي(2015). التعليم المفتوح والتعلّم عن بعد أساس للتعليم الإلکتروني. عمان: الأکاديميون للنشر والتوزيع. 3- سالم، أحمد(2004). سيکولوجية التعليم والتعليم الإلکتروني. الرياض: مکتبة الرشد.
المراجع الأجنبية:
| ||||
Statistics Article View: 2,131 PDF Download: 1,913 |
||||