علاقة الابداع الإداري للمؤسسة التعليمية بالبيئة المدرسية من وجهة نظر مديري المدارس في مديريات التربية والتعليم لدى عينة أردنية (دراسة ارتباطية فارقة ) | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 6, Volume 45, ینایر - مارس (أ) - Serial Number 1, January 2017, Page 126-144 PDF (3.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2017.16366 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
طارق رضا الطبنجات | ||||
وزارة التربية والتعليم- الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى الکشف عن علاقة الابداع الاداري للمؤسسة التعليمية بالبيئة المدرسية من وجهة نظر مديري المدارس في مديرية التربية والتعليم في لواء الکورة. ولتحقيق اهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي حيث تکونت عينة الدراسة من (40) مدبر ومديرة و(40) مشرف ومشرفة. وقد تم تطوير مقياس للکشف عن العلاقة بين الابداع الإداري للمؤسسة التعليمية والبيئة المدرسية من وجهة نظر مديري المدارس في مديريات التربية والتعليم. وأظهرت نتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الابداع الاداري والبيئة المدرسية من وجهة نظر مديري المدارس في تربية لواء الکورة، ووجود مستوى لتميز الاداري الواقعي في تربية لواء الکورة من وجهة نظر مديري المدارس، کما وأظهرت النتائج عدم وجود فروقات بين الابداع الاداري والبيئة المدرسية تعزى للجنس والرتبة الوظيفية. وفي ضوء ما تبين من نتائج، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، أهمها أن يطلع مدراء ومديرات المدارس عمومًا والمشرفين خصـوصًا على نتائج هذه الدراسة وعلى أثر الابداع الاداري على البيئة المدرسية. | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 229 PDF Download: 265 |
||||