التحصيل القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الکويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 3, Volume 29, Issue 5, November 2019, Page 99-115 PDF (679.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2019.163688 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نوري يوسف الوتار* | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة الکويت – دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى التعرف على التحصيل القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الکويت، لذا سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية:السؤال الأول: إلى أي مدى تؤثر المهارات القرائية على التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الکويت؟ السؤال الثاني: کيف يمکن تطوير المهارات القرائية لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الکويت؟ السؤال الثالث: ما العلاقة بين التمکن القرائي والمهارات القرائية لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الکويت؟ وللإجابة عنهم قام الباحث بصياغة استبانة لتحديد المهارات القرائية التي تناسب طلبة هذه المرحلة، ومن ثم قام بإعداد اختبارات تحصيلية لمعرفة درجة تمثل الطلبة للمهارات القرائية ذات الصلة، وقد تم استخراج معاملي الصدق والثبات للاختبارات، وأظهرت نتائج الدراسة: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاک أفراد عينة الدراسة لمهارة القراءة للمستوى الحرفي عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاک أفراد عينة الدراسة لمهارة القراءة للمستوى الحرفي والاستنتاجي والتقييمي والإبداعي تعزى لمتغير الصف الدراسي، عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05). وتوصي الدراسة بضرورة الترکيز على مستويات الاستيعاب في الصفوف الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
المهارات القرائية; المرحلة المتوسطة; التحصيل الدراسي | ||||
References | ||||
19.Ali Erosory, & Erdal papatga. (2016). Improving Reading Comprehension Skills Through the SCRATCH Program International Electronic Journal of Elementary Education, 9(1), 124-150.
20. Amber, Gove & Eileen, Dombrowski & Jennifer, Pressley & Simon, King &Tara, Weatherholt.(2018). Persistence and Fadeout of Preschool Participation Effects on Early Reading Skills in Low- and Middle-Income Countries. Global Education Review, 5, 85-109.
21.Combrinck, C., Van Staden, S. & Roux, K., (2014). Developing earlyreaders: Patterns in introducing critical reading skills and strategies to South African children. Reading & Writing 5(1),1- 9.
22.Daphne Greenberg, Hye Kyeong Pae, Robin D. Morris, Mary Beth Calhoon, and Alice O.Nanda.(2009).Measuring Adult Literacy Students’ Reading Skills Using the Gray Oral Reading Test)..Ann Dyslexi. 59(2): 133–149.
23.Deni Basaraba & Paul Yovanoff &Julie Alonzo & Gerald Tindal. (2013). Examining the structure of reading comprehension: do literal, inferential, and evaluative comprehension truly exist? Springer Science+Business Media B.V.26. 349-379.
24.Eunsoo Cho, &, Donald L. Compton, &, Jennifer K. Gilbert, & Laura M. Steacy&, Alyson A. Collins, &Esther R. Lindström,.(2017). Development of First-Graders’ Word Reading Skills: For Whom Can Dynamic Assessment Tell Us More? Journal of Learning Disabilities. 50(1) 95–112.
25.Kucukoglo, Hulya. (2013).Improving reading skills through effective reading strategies. Elsevier Ltd. Procedia - Social and Behavioral Sciences. (70) 709 – 714.
26.Osei, A.M., Liang, Q.J., Natalia, I., & Stephen, M.A. (2016). The Use of Pre-Reading Activities in Reading Skills Achievement in Preschool Education. European Journal of Educational Research, 5(1), 35-42.
27.Stuart J. Ritchie & Michelle Luciano &, Narelle K. Hansell &Margaret J. Wright & Timothy C. Bates. (2013). The relationship of reading ability to creativity: Positive, not negative associations. Elsevier. Learning and Individual Differences(26) ’ 171–176.
28.Wisdom I. Jude & O. B. AJAYI.(2012). Literal Level of Student's Comprehension in Nigeria: A Means for Growing a New Generation African Scholars. Journal of Education and Practice. 3, (7) 120-130. | ||||
Statistics Article View: 196 PDF Download: 169 |
||||