نموذج مقترح للعناصر المؤثرة في جودة التخطيط الاستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي دراسة مقارنة | ||||
المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة | ||||
Article 3, Volume 46, Issue 1, April 2016, Page 85-134 PDF (947.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsec.2016.163700 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حسن منصور السيد الباز | ||||
قسم ادارة الموارد البشرية کلية العلوم الادارية والانسانية بکلية بريدة – المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي تقديم نموذج مقترح لمنهجية إعداد الخطة الإستراتيجية في مؤسسات التعيم العالي ، وهذه المنهجية تتکون من خمس مراحل المرحلة الأولي: التوجة الإستراتيجي لتحديد الرؤية والرسالة والأهداف والقيم.والمرحلة الثانية: الإستکشاف والمسح البيئي للبيئة الخارجية والداخلية والمرحلة الثالثة :إختيارالاستراتيجية والمرحلة الرابعة :تنفيذ الاستراتيجية وتشمل وضع المشروعات وتحديد السياسات والإجراءات اللازمة لتنفيذاللازمة لتنفيذ المشروعات. والمرحلة الخامسة :الرقابة علي تنفيذ الاستراتيجية من خلال أدوات رقابية منها نظم الرقابة الاستراتيجية،والقياس والمقارنة.تم اختيار هذا النموذج من خلال فرضين (الأول) :لاتوجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين التخطيط الإستراتيجي في الجامعات الحکومية والخاصة وبين عناصر التخطيط الاستراتيجي التي تعبر عن منهجية إعداد الخطة الإستراتيجية .والثاني: لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي إدراک عضو الخطة الإستراتيجية نحو عناصر التخطيط الإستراتيجي التي تعبر عن منهجية إعداد الخطة الإستراتيجية وفقآ لعوامل طبيعة الکلية،الرتبة الأکاديمية وسنوات الخبرة. | ||||
Statistics Article View: 293 PDF Download: 381 |
||||