مهارات التعلم الذاتي وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى طلبة الصف الأول الثانوي في محافظة حفر الباطن بالمملکة العربية السعودية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 4, Volume 35, Issue 108, July 2020, Page 179-219 PDF (620.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2020.163756 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى قياس مهارات التعلم الذاتي وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى الصف الأول الثانوي في محافظة حفر الباطن بالمملکة العربية السعودية تکونت عينة الدراسة من (177) طالباً وطالبة, استجابوا على مقياسي مهارات التعلم الذاتي والمرونة النفسية (إعداد الباحث), وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر لمهارات التعليم الذاتي في تحسين المرونة النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية (الصف الأول الثانوي), وأن طلبة الصف الأول الثانوي يمتلکون مستوى مهارات تعلم ذاتية بمستوى متوسطة, کما أن درجة المرونة النفسية لدى طلبة الصف الأول الثانوي جاءت بدرجة کبيرة وأکثرها شيوعاً (البعد الانفعالي), وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التعلم الذاتي والمرونة النفسية تعزى لمتغير الجنس والمستوى التعليمي للوالدين, وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مهارات التعلم الذاتي; المرونة النفسية.محافظة حفر الباطن. السعودية | ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 313 |
||||