استخدام أنماط فارک VARK مدعومة بالرسوم الکرتونية في تدريس الجغرافيا لتنمية قدرات الذکاء الطبيعي والتخيل الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 6, Volume 14, Issue 11, December 2020, Page 401-456 PDF (9.74 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2020.51410.1195 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جمال حسن السيد إبراهيم | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أسيوط، مدينة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدف البحث إلى تنمية قدرات الذکاء الطبيعي والتخيل الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام أنماط فارک VARK مدعومة بالرسوم الکرتونية في تدريس الجغرافيا ، ولتحقيق هدف البحث تم - بعد مطالعة الأدبيات والدراسات التربوية التي تناولت أنماط فارک VARK والرسوم الکرتونية - إعداد دليل للمعلم وکراسة للأنشطة والمهام الصفية للتلاميذ وفق إستراتيجية مقترحة في ضوء أنماط فارک VARK مدعومة بالرسوم الکرتونية ، وعرضهما على المحکمين، وتعديلهما في ضوء ملاحظاتهم، وإعداد اختبار لقدرات الذکاء الطبيعي واختبار للتخيل الإبداعي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وعرضهما على المحکمين، وتعديلهما في ضوء ملاحظاتهم وضبطهما إحصائياً، وتکونت عينة البحث من 80 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة الشهداء الابتدائية المشترکة التابعة لإدارة الفتح التعليمية، قسمت عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية (40 تلميذاً وتلميذة ) وضابطة (40 تلميذاً وتلميذة )، وبتطبيق تجربة البحث، ومعالجة نتائج تطبيق أدواته إحصائياً، توصل لأثر استخدام أنماط فارک VARK مدعومة بالرسوم الکرتونية في تدريس الجغرافيا في تنمية قدرات الذکاء الطبيعي والتخيل الإبداعي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية للبحث، وأوصى البحث باستخدام أنماط فارک VARK مدعومة بالرسوم الکرتونية في تدريس مناهج الجغرافيا لدوره في تنمية قدرات الذکاء الطبيعي والتخيل الإبداعي عبر تقديم محتوى المنهج بالطريقة التي يفضلها التلاميذ في التعلم، والتفاعل مع الخبرات، ومع البيئة التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
أنماط فارک VARK; الرسوم الکرتونیة; تدریس الجغرافیا; الذکاء الطبیعی; التخیل الإبداعی | ||||
Statistics Article View: 167 PDF Download: 287 |
||||