تصميم قائمة بمهارات الحوار اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي في ضوء احتياجاتهم الحياتيةDesigning a List of dialogue skills necessery for second year prep students in the light of their life needs | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Article 16, Volume 26, Issue 1.3, January 2020, Page 279-318 PDF (4.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2020.164348 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إسلام محمد سيد عبدالحميد* 1; جيهـــــان السيـــــــد عمــــــــارة* 2; خــــــــالد عبــــــــــدالعظــــــــــيم* 2 | ||||
1باحث بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تصميم قائمة بمهارات الحوار اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي في ضوء احتياجاتهم الحياتية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي؛حيث قام الباحث بإعداد استبانتين للتعرف على آراء التلاميذ والمعلمين حول قائمة الاحتياجات الحياتية التي تتطلب الحوار لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ،وفي ضوء هذه الاحتياجات تم عمل قائمة بمهارات الحوار اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي في ضوء احتياجاتهم الحياتية، وهي مکونة من (16) مهارة فرعية بمهارات الحوار تندرج تحت (4) مهارات رئيسة، وتم تطبيق الاستبانتين في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018 / 2019 علي مجموعة مکونة من(20) معلما من معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية و (50) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد توصل البحث إلي تصميم قائمة بمهارات الحوار اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي في ضوء احتياجاتهم الحياتية، وفي ضوء هذه النتيجة أوصى الباحث بتدريب معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية علي تصميم أنشطة لتدريب التلاميذ على مهارات الحوار في ضوء احتياجاتهم الحياتية وتنفيذها. the research aims to designing a List of dialogue skills necessery for second year prep students in the light of their life needs, the researcher used the descriptive approach , as the researcher prepared a questionnaire to identify the opinions of students and teachers that involve dialogue with second-grade students and in light of these needs a list of dialogue skills necessary for second-grade middle school students was made in the light of their life needs. its composed of 16 sub -skills for dialouge skills that fall under 4 major skills . the research experiment was conducted in the first semester of the academic year 2018/2019 on agroup of 20 teachers of arabic language and islamic education and 50 students from the second year of middle school . the research reached to design a list of dialouge skills necessary for middle students in the light of their life needs and in light of this results. the researcher recommended training teacher of arabic language and islamic education to do activities to train students in dialouge skills in the light of their life needs. | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 430 |
||||