سياسات تحول الجامعات الوطنية إلى جامعات عالمية فى کل من اليابان وکوريا الجنوبية والصين وإمکانية الإفادة منها فى مصر | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Article 11, Volume 26, Issue 1.4, January 2020, Page 181-276 PDF (7.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2020.164354 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان عبد الفتاح محمد ابراهيم* 1; منار محمد إسماعيل بغدادى* 2 | ||||
1أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة المساعد - کلية التربية بنات القاهرة - جامعة الأزهر | ||||
2أستاذ باحث مساعد بشعبة التخطيط التربوى - المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة : هدفت الدراسة إلى وضع آليات وإجراءات مقترحة لتطوير بعض الجامعات الوطنية فى مصر لتصبح جامعات عالمية المستوى ، وذلک فى ضوء خبرة کل من اليابان وکوريا الجنوبية والصين . ولتحقيق هذا الهدف تبنت الدراسة إجراءات المنهج الوصفى ، وصفاً وتحليلاً وإستقراءً، حيث قدمت الدراسة إطاراً نظرياً تناول مفهوم الجامعات العالمية وسماتها وأهميتها وأدوارها ومعاييرها ومتطلباتها ، ثم عرضت الدراسة خبرة کل من اليابان وکوريا الجنوبية والصين ، من خلال السياسات والمبادرات التى إنتهجتها هذه الدول لتطوير بعض جامعاتها الوطنية لتصبح جامعات عالمية ، ثم تحليل واقع سياسات ومبادرات إصلاح التعليم الجامعى فى مصر والتحديات التى تواجه تطوير بعض الجامعات الحکومية فى مصر لتصبح جامعات عالمية ، وفى النهاية خلصت الدراسة إلى استنتاج بعض الآليات والإجراءات المقترحة لتطوير بعض الجامعات الحکومية فى مصر لتصبح جامعات عالمية المستوى . Title : Policies of Transforming National Universities in Japan, South Korea and China into World-Class Universities and the Possibility of Benefiting from their experience in Egypt. Abstract: The study aimed to put in place proposed mechanisms and procedures for upgrading some of the Egyptian national universities to become World-Class Universities in light of the experience of Japan, South Korea and China. To achieve this goal, the study followed the descriptive approach including: description, analysis and interpretation, through adoption of a theoretical framework that addressed the concept of World-Class Universities, their features, importance, roles, standards and requirements. The study examined the experience of Japan, South Korea and China through reviewing the policies and initiatives pursued by these countries to promote some of their national universities to become World - Class Universities. Analysis of the policies and initiatives adopted by the Ministry of Higher Education of Egypt to promote the national universities as well as the challenges facing the upgrading process were also considered. Accordingly, the study concluded possible mechanisms and procedures for transforming some of the national universities in Egypt to become World-Class Universities. | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 366 |
||||