برنامج مقترح لتطوير أداء مديري مدارس التعليم العام في السودان في ضوء نظرية سيرز | ||||
الإدارة التربوية | ||||
Article 1, Volume 30, Issue 30, April 2021, Page 13-42 PDF (4.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/emj.2021.164700 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
الزين الخليفة الخضر الخليفة الخليفة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقديم برنامج مقترح لتطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم العام في السودان والمتمثل في وظائف: (التخطيط، والتنظيم، والتوجيه، والرقابة)، وذلک في ضوء نظرية الإدارة کوظائف للعالم سيرز، وقد استعان الباحث في تحليله لنظرية سيرز ومعرفة الفائدة التي يمکن أن تقدمها لمديري المدارس، کما استعان بمجموعة من الدراسات السابقة، التي تناولت واقع الإدارة المدرسية في السودان، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها: تعاني مدارس التعليم العام في السودان العديد من المشکلات التي أثرت سلبًا على الأداء الإداري داخل المدارس، وتصميم برنامج مقترح لتوضيح کيفية التغلب على المشکلات التي تعيق الأداء الإداري داخل المدارس وبخاصة ما يتعلق بوظائف: (التخطيط، والتنظيم، والتوجيه، والرقابة)،کما خلصت الدراسة إلى عدة توصيات، أبرزها: ضرورة الاهتمام بتطبيق البرنامج المقترح وتقديمه لمديري المدارس، وتشجيع مديري المدارس على الاطلاع ومواکبة المستجدات، والاستفادة من الانفتاح المعرفي الکبير في تطوير أنفسهم، والتحول من مجرد مديرين إلى قادة يعتمد عليهم في صناعة أجيال المستقبل. | ||||
Keywords | ||||
التخطيط المدرسي; التنظيم المدرسي; والتوجيه المدرسي; والرقابة المدرسية | ||||
Statistics Article View: 775 PDF Download: 781 |
||||