أسلوب صياغة مقام الصبا على النص الغنائي عند بعض الملحنين المصريين_ دراسة تحليليه | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 36, Issue 4, January 2017, Page 1321-1350 PDF (12.94 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2017.164806 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمل صلاح توفيق | ||||
قسم الموسيقى العربية - کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة. | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى: - التعرف على بعض الملحنين و اعمالهم الغنائيه التى صيغت من مقام الصبا بشکل غير مألوف والتى خرجت عن الاطار العام المعروف والمسموع عن المقام - الوصول الى اسلوب بعض الملحنين فى صياغة مقام الصبا على النص الغنائى. عينة البحث: اختارت الباحثه عينة منتقاه من الاعمال الغنائية المدونه والمسموعة ، والتى صيغت فى مقام صبا والتى خرجت عن الاطار التقليدى المتعارف عليه فى التلحين لهذا المقام ومنها الوطنى ،الشعبى الراقص، المونولوج الاجتماعى الفکاهى، والعاطفى. يتبع هذا البحث المنهج الوصفى ( تحليل محتوى ) وينقسم البحث إلى جزئين:- الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:- - مفهوم مقام الصبا وخصائصه الفنيه و مقاماته الفرعية. - نبذه عن حياة الملحنين عينة البحث. الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:- تحليل نماذج مدونه ونماذج مسموعه من الحان مصاغه فى مقام الصبا على النص الغنائى لبعض الملحنين للتعرف على اسلوب صياغتهم لهذه الالحان کان من نتائج البحث: - اهتم الملحنون فى اسلوب البناء للجمل الموسيقيه فى استخدام العديد من المقامات والاجناس المختلفه لتوظيف اللحن فى التعبير عن الکلمات. - اتضح من عينة البحث ان الملحنون يستخدمون التحويلات النغميه سواء کانت اجناس او مقامات اخرى للخروج قليلا من طابع مقام الصبا وذلک باستخدام التحويل النغمى لمقامات اخرى ومنها مقام بياتى ، کرد، نهاوند. | ||||
Keywords | ||||
أسلوب; صياغة; مقام الصبا; على النص; الغنائي; عند بعض; الملحنين المصريين; دراسة تحليليه | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 2,224 |
||||