أسلوب محمد عبد الوهاب فى التعبير بالّلحن عن الکلمة التى أبدعها أحمد شوقى | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 36, Issue 4, January 2017, Page 1351-1377 PDF (948.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2017.164807 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمل مصطفى إبراهيم | ||||
قسم الموسيقى العربية ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى: - التعرف على نبذة عن حياة أحمد شوقى الفنية . - التعرف على نبذة عن حياة محمد عبد الوهاب الفنية . - التعرف على الأغانى المشترکة بين کلٍ من أحمد شوقى و محمد عبد الوهاب . - التعرف على أسلوب محمد عبد الوهاب فى التعبير عن إحساسه بمعنى الکلمة التى کتبها أحمد شوقى . عينة البحث: مونولوج النيل نجاشى يتبع هذا البحث المنهج الوصفى ( تحليل محتوى ) وينقسم البحث إلى جزئين:- الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:- - نبذة عن حياة أحمد شوقى - نبذة عن حياة محمد عبد الوهاب وأحمد شوقى. - مؤلفات أحمد شوقى التى لحنها محمد عبد الوهاب . الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:- دراسة تحليلية لمونولوج النيل نجاشى. کان من نتائج البحث: - إستطاع محمد عبد الوهاب من خلال لحن مونولوج النيل نجاشى تصوير موقف درامى يدل على النص الکلامى الذى کتبه أحمد شوقى ، حيث قام بصياغة لحن تعبيرى أجاد فيه إختيار المقام و التحويلات والضروب ، حتى فى صياغته للأداء الحر کان اللحن مميزاً مما يعطى للمستمع رسم صورة واضحة للکلمات من خلال اللحن . - المقدمة الموسيقية معبرة عن الموضوع ، وذلک من خلال لحن مسترسل قائم على التتابعات اللحية غالباً التى تعبر عن تدفق النيل وتنوع روافده ، حيث التنوع فى الأجناس المستخدمة فى لحن المقدمة ، وکذلک الجمع بين الأداء الحر ( أدليب والأداء الموزون . | ||||
Keywords | ||||
أسلوب; محمد عبد الوهاب; فى التعبير; بالّلحن; عن الکلمة; التى أبدعها; أحمد شوقى | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 1,178 |
||||