تأثير بعض عناصر المناخ على النقل الجوى أ د / عبدالسلام عبدالستار إسماعيل استاذ الجغرافيا الاقتصادية والخرائط کلية الآداب – جامعة بور سعيد | ||||
مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 April 2021 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jwadi.2021.71819.1003 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالسلام عبدالستار اسماعيل | ||||
قسم الجغرافيا - کلية الآداب - جامعة بور سعيد | ||||
Abstract | ||||
يمثل النقل الجوى عنصراً مهماً من عناصر التنمية الاقتصادية فى جميع دول العالم , لما له من دور رئيس وفعال فى نقل الرکاب والبضائع معاً ، وعلى الرغم من أن النقل الجوى جاء فى مرحلة تالية للنقل البرى والنقل المائى إلا أنه اصبح له بصماته الواضحة فى تحقيق النمو والتقدم فى جميع المجالات . ومنذ بدء الخليقة حتى عام 1804 لم يکن فى وسع الإنسان ان يقطع رحلة تزيد مسافتها منذ الصباح الباکر حتى الغروب عن 70 ميلا وبانتهاء القرن الماضى ازدادت المسافة الى 500 ميل ، ثم جاء الطيران فتمکن الإنسان أن يقطع 700 ميل فى اثنتى عشرة ساعة ثم قفزت هذه المسافة حتى بلغت 12000 ميلِ . والنقل الجوى يتکون من ثلاثة عناصر أساسية،هى : الميناء الجوى ( المطار ) والخطوط الملاحية الجوية ( الطريق ) والوسيلة المستخدمة ( الطائرة )، ويعد المناخ عاملاً حيوياً فى التأثير على النقل الجوى ، لذا تم إنشاء محطة ارصاد جوية بکل مطار ، وعناصر المناخ لها تأثير مباشر على النقل الجوى منذ ظهور فکرة الطيران , ويعتمد ذلک تحديداً على مواقع المطارات وتصميمها وتحديد وقت الإقلاع والطيران والهبوط حسب الظروف المناخية السائدة . | ||||
Keywords | ||||
المناخ; النقل; المطارات | ||||
Statistics Article View: 791 |
||||