دراسة تحليلية للتغيرات التي طرأت على الأغنية الشعبية المصرية منذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 36, Issue 4, January 2017, Page 1465-1500 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2017.164863 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أیمن عید توفیق | ||||
قسم الموسیقى العربیة بکلیة التربیة النوعیة – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى: - التعرف على الأغنية الشعبية المصرية الأصيلة. - التعرف على مؤلفي وملحني ومطربي الأغنية الشعبية المصرية الأصيلة والحديثة. - التعرف على بعض الأغاني الشعبية المصرية منذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين. - التعرف على التغيرات التي طرأت على الأغنية الشعبية المصرية من حيث : (الکلمة واللحن والآلات والإيقاعات والانتقالات المقامية والتعبير عن الکلمة باللحن) عينة البحث: عينه مختارة من ألحان الأغاني الشعبية تمثل مراحل التغيير التي طرأت على الأغنية الشعبية منذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين وتحليلها من خلا ل المدونة الموسيقية والإستماع. يتبع هذا البحث المنهج الوصفى ( تحليل محتوى ) وينقسم البحث إلى جزئين:- الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:- - الأغنية الشعبية. - تصنيف ألحان الأغنية الشعبية. الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:- دراسة تحليلية لعينة مدونة ومسموعة ممثلة للحقب التاريخية للأغنية الشعبية بداية من النصف الثاني من القرن العشرين کان من نتائج البحث: اتضح بعد التحليل والاستماع إلى أکثر الأغاني الشعبية : ١) اعتماد الملحنين على مقامات مثل " بياتي – صبا – راست". ٢) إيقاعات مثل "البمب – الدويک ، المصمودي الصغير". ٣) الإنتقالات المقامية بسيطة. ٤) الإعتماد على الآلات الإيقاعية مثل الطبله والمزهر والدرامز. | ||||
Keywords | ||||
دراسة تحليلية للتغيرات التي طرأت على الأغنية الشعبية المصرية منذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين | ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 5,412 |
||||