الاستفادة من برنامج "غنوة وحدوته" لمساعدة معلمة رياض الاطفال في التأکيد على الهوية الثقافية للطفل المصرى | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 36, Issue 4, January 2017, Page 1557-1592 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2017.164871 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ريهام إبراهيم حسانين | ||||
قسم الموسيقى العربية بقسم التربية الموسيقية والفنية بکلية التربية بالإسماعيلية . جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى: - الاستفادة من برنامج " غنوة وحدوته " المصور فى عمل مسرحيات هادفة لطفل الروضة و احياء أغاني الاطفال القديمة المقدمة في البرنامج محاولة للحفاظ على الهوية المصرية في الظروف الحالية للمجتمع وانتشار الأغاني الهابطة وأغاني الاطفال الخليجية المقدمة فى القنوات الفضائية التليفزيونية المختلفة. - الحفاظ على تراث اغانى الاطفال القديمة بمحاولة تجميع بعض الأعمال وتدوين الألحان لندرة وجودها . عينة البحث: - (80) طالبة شعبة رياض الأطفال - کلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس (عينة البحث على مدار عامين ) دراسة طولية. - مشرفات الحضانات والنوادي الاجتماعية لمناطق مختلفة بمحافظة الاسماعيلية تابعه لوزارة التضامن الاجتماعي . يتبع هذا البحث المنهج التحليلي الوصفي وينقسم البحث إلى جزئين:- الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:- - الدراسات السابقة والمرتبطة بموضوع البحث . - نبذة عن برنامج " غنوة وحدوته " - بعض خصائص نمو الطفل المرتبطة بموضوع البحث . الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:- - التعرف على برنامج " غنوة وحدوته " المصور وتحليله وامکانية تحويلة الى عمل مسرحي للطفل. - نشر التجربة داخل المدارس في التربية العملي من خلال طالبات رياض الاطفال وتتبع اثر التدريب . کان من نتائج البحث: - انجذاب معلمة رياض الاطفال الى البرنامج واقتناعهم بأهميته وتناوله کمادة تعليمية يمکن الاستفادة من محتواه من قصة واغنية في التعامل مع طفل رياض الاطفال . - امکانية الاستفادة من البرنامج ومحتواه من قصة واغنية فى عمل مسرحيات ونشاط داخل الروضة . - امکانية الاستفادة من أغاني برنامج غنوة وحدوته " المصور من عمل قصص جديدة لطفل الروضة . | ||||
Keywords | ||||
الاستفادة من; برنامج; "غنوة وحدوته"; لمساعدة; معلمة رياض الاطفال; في التأکيد على; الهوية الثقافية; للطفل المصرى | ||||
Statistics Article View: 152 PDF Download: 1,043 |
||||