تمارين تکنيکية مستوحاه من مقطوعة ( أنا وحبيبي ) للموسيقارمحمد عبد الوهاب | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 36, Issue 4, January 2017, Page 1655-1682 PDF (3.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2017.164878 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نهى عادل السقا | ||||
قسم الموسيقى العربية – کلية التربية النوعية – جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى: - يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على اعمال محمد عبد الوهاب الآلية بشکل عام ومقطوعة (أنا وحبيبي ) بوجه خاص . - تحليل مقطوعة ( أنا وحبيبي ) لحنياً وعزفياً وتحديد الصعوبات التکنيکية لآدائها على آلة القانون. - وضع تمارين تکنيکية لتذليل هذه الصعوبات . عينة البحث: مقطوعة ( أنا وحبيبي ) – القاهرة – ١٩٥١ م . يتبع هذا البحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى) وينقسم البحث إلى جزئين:- الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:- - التأليف الموسيقي عند محمد عبد الوهاب الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:- - تحليل مقطوعة ( أنا وحبيبي ) کان من نتائج البحث: وجدت الباحثة أن هذه المقطوعة تعتبر من أول المقطوعات الموسيقية التي تمت صياغتها في أسلوب الموسيقى الغربية وهو لم يکن متعارف عليه في فترة الخمسينات، حيث کانت القوالب التقليدية المعتادة طبقاً للنظام الترکي في الموسيقى والذي کان متبعاً آنذاک . وقد لاقى استحساناً من قبل المستمعين. | ||||
Keywords | ||||
تمارين تکنيکية; مستوحاه من; مقطوعة ( أنا وحبيبي ); للموسيقارمحمد عبد الوهاب | ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 549 |
||||