أسلوب صياغة قالب السماعي للشيخ علي الدرويش "دراسة تحليلية" | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 36, Issue 4, January 2017, Page 1755-1778 PDF (1.97 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2017.164896 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وائل وجيه طلعت | ||||
قسم الموسيقى العربية بقسم التربية الموسيقية ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى: - التعرف على أعمال الشيخ علي الدرويش في قالب السماعي . - التعرف على أسلوب صياغة قالب السماعي السوري عند الشيخ علي الدرويش . - إثراء تحليل الموسيقى العربية بالکليات والمعاهد المتخصصة من خلال الدراسة التحليلية لبعض سماعيات الشيخ علي الدرويش . عينة البحث: عينة مختارة من بعض مؤلفات الشيخ علي الدرويش لقالب السماعي في مقامات مختلفة والعينة المختارة هي: سماعي عجم عشيران ، سماعي بسته نکار ، سماعي نکريز. يتبع هذا البحث المنهج الوصفى ( تحليل محتوى ). وينقسم البحث إلى جزئين:- الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:- - نبذة عن السيرة الذاتية للشيخ علي الدرويش - نبذة عن قالب السماعي - غموض مفهوم الأغنية الوطنية - أسباب إنهيار الاغنية الوطنية الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:- - الدراسة التحليلية لبعض سماعيات الشيخ علي الدرويش (سماعي عجم عشيران ، سماعي بسته نکار ، سماعي نکريز). کان من نتائج البحث: - تميزت الحان الشيخ على الدرويش في صياغة قالب السماعي بالتنوع المقامي فقد استخدم المقامات الآتية : " شد عربان ، عجم عشيران ، حسيني عشيران ، دلکش حوران ، بسته نکار ، راست کبير ، نهاوند ، نکريز ، زنکلاه ، صبا ، سيکاه" ، فهو يجد في هذه المقامات مصدرا أساسيا لشخصية المؤلفات السورية . الاشکال الإيقاعية المستخدمة في سماعيات العينة المختارة تم توظيفها بشکل منتظم طبقاً للتقسيم الداخلي للضرب . | ||||
Keywords | ||||
أسلوب; صياغة; قالب السماعي; للشيخ علي الدرويش; "دراسة تحليلية" | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 805 |
||||