أثر أسلوب دان ودان في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع العلمي | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 4, Volume 45, إبریل - یونیة (أ) - Serial Number 2, April 2017, Page 49-87 PDF (7.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2017.16543 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شفاء إسماعیل إبراهيم | ||||
طرائق تدريس اللغة العربية / کلية اللغات / جامعة بغداد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استعمال أسلوب دان ودان في تحصيل قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الرابع العلمي، ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن قواعد اللغة العربية باستعمال أسلوب دان ودان، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة بالطريقة التقليدية. تکونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الرابع العلمي من ثانوية الاعتدال للبنات، أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً تکون من (25) فقرة، حصل على الصدق والثبات، وبعد ذلک طبق الاختبار بصيغته النهائية على عينة البحث، وظهرت النتيجة الآتية: إن أسلوب دان ودان له أثر فاعل إيجابي في التحصيل عند طالبات المجموعة التجريبية مقارنة بالطريقة التقليدية، وفي ضوء نتيجة البحث استنتجت الباحثة: وجود أثر إيجابي للتدريس بأسلوب دان ودان في اکتساب الطالبات في مادة قواعد اللغة العربية. إن استعمال أسلوب دان ودان يسهم في زيادة فاعلية عملية التدريس ورفع کفايتها عند تجريبها في المرحلة الإعدادية. وأوصت الباحثة بتوصيات عدة منها: 1. الاهتمام بالأساليب التدريسية الحديثة کونها تسعى إلى تحقيق التفاعل بين المدرس والمتعلم، وبالتالي إلى تحقيق الأهداف التربوية المنشودة. تعريف مدرسي المدارس بأسلوب دان ودان وتجريبهم عليها في التدريس. | ||||
Keywords | ||||
(دان ودان; الرابع العلمي; قواعد اللغة العربية) | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 283 PDF Download: 217 |
||||