د. عبد التواب سيد عيسى يوسف، مدرس مساعد کلية الدراسات العليا للتربية، بعنوان: [القيم التربوية التي ترسخها أهداف ثورة 25 يناير في مصر (دراسة تحليلية)]. | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية | ||||
Article 3, Volume 1, Issue 1, January 2019, Page 29-44 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: تقارير البحوث | ||||
DOI: 10.21608/ijrs.2019.165678 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
غياب الديمقراطية الحقيقية وضعف المشارکة السياسية، حيث ظلت التعددية السياسية في المجتمع مقيدة لفترات طويلة ، لا يوجد لها أي دور واضح سوى محاولات تخفيف الضغط على النظام السياسي، ولم يصل الأمر إلى تداول السلطة بالطرق السلمية ، مما أدى إلى خلق أزمة الديمقراطية التي عانى منها المجتمع، وعزوف العديد من فئاته عن المشارکة في الأنشطة السياسية المختلفة، ولاشک أن غياب القيم هى التي أوصلت المجتمع إلى ما هو فيه من تخلف ثقافي وعلمي وسياسي واقتصادي واجتماعي. | ||||
Keywords | ||||
ثورة 25 يناير; القيم التربوية في مصر | ||||
References | ||||
المراجع العربية والأجنبية: 1 - أحمد إسماعيل حجي : التربية المستمرة، والتعليم المستمر مدى الحياة ، دار الفکر العربي، القاهرة ، 2002 ، ص93 2- أميرة عبد السلام زايد : التعليم وأبعاد الهوية الثقافية اللغة نموذجاً ، مؤتمر ثورة 25 يناير ومستقبل التعليم فى مصر 13- 14 وليو 2011، مجلة العلوم التربوية ، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة ، المجلد التاسع عشر، 2011، ص113 . 3- المجالس القومية المتخصصة: تقرير المجلس القومى للتعليم والبحث العلمي للتکنولوجيا التعلم وتحديات المستقبل، الدورة الخامسة عشرة، 1998، ص 36. 4- جوسبارکس ، وهوارد غلنرستر: الوقاية من الاستبعاد الاجتماعي ودور النظام التعليمى ترجمة محمد الجوهرى ، سلسلة عالم المعرفة ، العدد ( 344 ) ، المجلس الأعلى للثقافة والعلوم والآداب الکويت أکتوبر 2007 ، ص ص 289 ـ 301 . 5- سامرسليمان : الديمقراطية بين الإيمان بها والمصلحة فيها، جريدة الأهرام السنة (129)، العدد (4328) القاهرة ، يناير 2005 ، 6- سامي محمد نصار : تعليم جديد أو الکارثة، مؤتمر ثورة 25 يناير ومستقبل التعليم فى مصر 13- 14 يوليو 2011، مجلة العلوم التربوية ، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة ، المجلد التاسع عشر، 2011،ص39 7- صلاح بيومي: الديمقراطية والحرية والشورى، مجلة الديمقراطية، العدد الثاني، مرکز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، القاهرة" 2001، ص 2003. 8- صوفي أبو طالب : الشورى والديمقراطية فى ظل العولمة، قضايا إسلامية، سلسلة تصدر عزة کل شهر عربى، العدد (149)، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وزارة الأوقاف، يونيو 2007، ص ص 7 ـ 20. 9- على أحمد مدکور: خريطة الطريق للنظام التعليمي المصري، مؤتمر ثورة 25 يناير ومستقبل التعليم فى مصر 13- 14 يوليو 2011، مجلة العلوم التربوية ، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة ، المجلد التاسع عشر، 2011، ص65 10- على أحمد مدکور: الشجرة التعليمية ، دار الفکر العربي، 2000، ص30. 11- على أحمد مدکور: التربية وثقافة التکنولوجيا ، دار الفکر العربي ، ص109 12- على أحمد مدکور : نحو الخلاص النهائى ، دار الفکر العربى، 2008، ص ص 56-60. 13- عفاف هاشم خليل وأخرون : "التربية وقضايا العصر "، کلية التربية ، جامعة حلوان ، 2009 ، ص94 -95. 14- ماجدة محمد أمين وأخرون : الاعتماد وضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي "دراسة تحليلة " في ضوء الخبرات وتجارب بعض الدول ، المؤتمر الثالث عشر ، 24-25 يناير 2005م ،ج 3 ، دار الفکر العربي، القاهرة ، ص719. 15- مجدى هلال : ثورة 25 يناير قراءة تربوية ، دار التوزيع والنشر،2011، ص ص 137-145 16- محمد کامل الخطيب : مقال فى المجتمع المدنى، مجلة الطريق، العدد الخامس، بيروت، نوفمبر 2001، حتى ص 8 ـ 10. 17- نادية جمال الدين : اجتهادات في البحث التربوي محاولة للخروج عن المألوف، دارمصر العربية، 2006، ص7 18- فتحى على يونس : من خصائص التربية الإسلامية، مجلة آفاق جديدة فى تعليم الکبار، العدد الثانى، مرکز تعليم الکبار، جامعة عين شمس، 2004، ص 48. 19-Anderw Heywood: Politice. Macmillan Press. London, 1997, P75. 20-Didou Aupetit, Sylvie: “Political Democratization, Social Change And Education” Reform in Mexico, Department Of Educational Studies, Center For Research, National Olytechni Institute, Mexico, 2003, p. 181. 21-Victor Gourevtch, Rousseau:" The Social Contract And Other Later Political Writing Cambridge University Press, Cambrid – ge, 1997, p.p 90 – 92. | ||||
Statistics Article View: 248 PDF Download: 148 |
||||