فاعلية التقليد في تحسين بعض مهارات التواصل اللغوي لدي أطفال التوحد Effectiveness of Imitation on enhancing language communication skills for children of Autism | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Article 14, Volume 26, Issue 5.3, May 2020, Page 63-100 PDF (2.79 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2020.165744 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بسنت مجدي أحمد* 1; نادية عبده أبو دنيا* 2; سهير محمود أمين 3 | ||||
1باحثه بمرحلة الماجيستير قسم علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة حلوان | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
3أستاذ الصحة النفسية کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تهدف الباحثة من خلال البحث إلي معرفة أثر اکتساب مهارات التقليد في تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي لدي أطفال التوحد ولتحقيق هدف البحث, يتم استخدام الملاحظة و مقياس التواصل اللغوي, تتکون عينة البحث من الأطفال تقع فئتهم العمرية بين ثلاثة سنوات و سته سنوات, يعانون من درجة بسيطة من اضطراب التوحد ولا يعانون من اضطرابات أخري, وأشارت النتائج إلي وجود فرق داله احصائيا بين نتائج التطبيقين القبلي و البعدي لصالح التطبيق البعدي, مما يؤکد أهمية مهارات التقليد في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدي أطفال التوحد The present study aimed at discovering the Effectiveness of Imitation on enhancing language communication skills for children of Autism. The basic study sample consisted of 5 students with Autism according to diagnostic measures there ages between three and six years old, the stusy result there is a significant statistically difference between the mean ranks of pre and post scale for children with autism on language communication skills test in favor of post scale. | ||||
Keywords | ||||
التقليد; التواصل اللغوي; اضطراب التوحد imitation - communication skills - autism | ||||
Statistics Article View: 443 PDF Download: 198 |
||||