التداعي في الصورة الفنية فى شعر الرصافي والزهاوي "دراسة موازنة" | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Article 7, Volume 2021, Issue 42, January 2021, Page 172-195 PDF (636.76 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2021.166227 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
قاسم محمد مالح1; عبد الرحيم محمود زلط2; عهدي إبراهيم السيسي3 | ||||
1کلية الاداب , جامعة طنطا | ||||
2أستاذ الأدب الحديث المتفرغ , کلية الداب - جامعة طنطا | ||||
3أستاذ الأدب القديم المساعد , کلية الأداب - جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
الصورة الفنية من أهم رکائز العمل الأدبى واتخذها الباحث أداة للوقوف على السمات الفنية بين الرصافى والزهاوى من خلال الموزانة بين الشاعرين من عدة وجوه أهمها :الصورة التشبيهية والصورة الاستعارية والصورة الکنائية والايقاع الفنى والبناء التصويرى . وتهدف الدراسة إلى : بيان القيمة الفنية الأصيلة لشعر الرصافى والزهاوى إضافة إلى بين دورهما الوطنى من خلال التطبيق التحليلى لبعض الجوانب الفنية لنماذج من شعرهما .وانتهت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : اهتم الرصافى والزهاوى بالصورة التشيهية والاستعارية والکنائية فاحتلت الصورة التشبيهية مکاناً کبيرا فجأت تشبيهات الجمع بکثرة والمقلوبة والضمنية بهدف استنهاض الأمة فى وجه الاستعمار.أکدت الصورة الکنائية قدرة الرصافى والزهاوى على على تحقيق الصدق النى والوصول للهدف المنشود مما جعل المتلقى يدرک مدى ما يعتمل فى نفسه . | ||||
Keywords | ||||
الصورة الفنية; الرصافي; مصادر الصورة; الزهاوي; التداعي | ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 422 |
||||