تاريخ و دور التکية المولوية من خلال نقوشها الکتابية | ||||
مجلة کلية السياحة والفنادق. جامعة المنصورة | ||||
Article 1, Volume 3, Issue 31, June 2018, Page 385-401 PDF (861.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkaf.2018.166368 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
غدير محمود عبد الباقي1; علاء الدين عبد العال عبد الحميد2; بدر عبد العزيز بدر3; محمد هاشم إسماعيل طربوش4 | ||||
1باحثة ماجستير بقسم الإرشاد السياحي کلية السياحة والفنادق - جامعة المنصورة | ||||
2الأستاذ المساعد بقسم الآثار الإسلامية کلية الاداب – جامعة سوهاج | ||||
3الأستاذ المساعد بقسم الآثار الإسلامية کلية الاداب – جامعة بورسعيد | ||||
4الأستاذ بقسم الآثار الإسلامية کلية الاداب – جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
تقع التکية المولوية بشارع السيوفية بالقاهرة ، وقد أمر بإنشائها الأمير يوسف سنان باشا –ابن سنان باشا والي مصر من قبل الخلافة العثمانية في عام 1567م- فى محل الرباط الذي کان ملحقا بمدرسة شمس الدين سنقر السعدي. والتکية هي أحد العمائر الإسلامية التي ظهرت في العصر العثماني وحلت محل الخانقاة المملوکية، أما المولوية فهي طريقة صوفية أنشأها الشاعر والمفکر الفارسي جلال الدين الرومي ، وتميزت المولوية بطريقة في الذکر تعتمد على مايسمى بالسماع والرقص بشکل دائري تصحبهم الآلات الموسيقية مثل الناي والدف والطبول. النصوص الکتابية في التکية المولوية: تحتوي التکية على عدة نصوص کتابية في أجزاء متعددة منها بخاصة في قاعة السمعخانة، وقد أوضحت هذه الکتابات أسماء الشيوخ الذين تولوا مشيخة التکية، وأسماء الأئمة الشيعة الإثنى عشر، و کذلک أسماء الخطاطين الذين کتبوا هذه الکتابات. | ||||
Keywords | ||||
: المولوية; التکية; الکتابات; الآثار; السيوفية; السمعخانة; السياحة - سنقر السعدي | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 196 |
||||