ماهية بازوزو معبود أم شيطان؟ في المصادر الأثرية والنصية خلال العصرين الآشوري الحديث والبابلي الحديث / الكلداني | ||||
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب | ||||
Article 5, Volume 22, Issue 2, June 2021, Page 105-124 PDF (1.66 MB) | ||||
Document Type: Civilization of Arab world - Ancient Civilizations | ||||
DOI: 10.21608/jguaa.2021.43082.1125 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دينا إبراهيم سليمان شلبي | ||||
مدرس آثار مصر والشرق الأدنى القديم – كلية الآثار والإرشاد السياحي (مصر) | ||||
Abstract | ||||
تاريخ العراق القديم (بلاد الرافدين) ملئ بعديد من المعبودات التي لا تعد ولا تحصى وفي الأغلب قد تصل إلى الآلاف من المعبودات وأعداد قليلة من الشياطين والأرواح غير الصالحة أو التي لم تدفن بالطريقة التي تليق وتقدم القرابين لها أو ممن قاموا بمخالفة أوامر الألهة أثناء حياتهم، وکذلک الأرواح الصالحة التي ربما کانت وظيفتها حماية المعبودات، وعلى کلاً فإن عالم الشياطين في العراق القديم (بلاد الرافدين) قليل أو محدود الفهم، ربما يکون أحد أسباب ذلک يعود إلى أن الباحثين سواء القدماء أو المحدثين لم يقومون بدراسته أو تنظيمه مثل ما حدث مع معبودات العراق. وربما يکون بسبب أن الشياطين ليس محدد لهم جنس، أو عوالم غيبية أو ليس لهم أسماء مدرجة في قوائم الآلهة، وهناک العديد من الأسباب والتخمينات. ومايلفت النظر إليه وهو الکيان بازوزو وزوجته کما يقال الکيان لاميشتو، وهما الشيطانين الوحيدين کما يدعي کثير مثل Culican W وغيرة في العراق القديم (بلاد الرافدين) لهما عديد من الأيقونات والتمائم، وهذا إستثناء ليس لغيرهما من الکيانات الأخرى التي يطلق عليهم شياطين. ومن أسباب الغموض أيضاً حول بازوزو هو ظهوره المفاجئ في العصر الحديدي، ووجود فجوة بين ظهوره ووجود بعض الکيانات الآخرى قبله والتي ربما کانت تقوم بنفس الوظيفة، مما يلفت نظر الباحثة بالنسبة لظهوره المفاجئ ربما يکون لغرض معين أو للتحکم في شئ بعينه وليس هباءً، ومن هنا يثبت هذا البحث إلوهية بازوزو وأنه ليس بشيطان. | ||||
Keywords | ||||
بازوزو; معبود الطقس; شيطان; لاميشتو | ||||
References | ||||
المراجع العربية : - الأحمد، سامي سعيد، "معتقدات العراقيين القدماء في السحر والعرافة والأحلام والشرور"، مجلة المؤرخ العربي، ع 2، 1977م، 57- 111. - …………..، الأصول الأولى لأفکار الشر والشيطان، بغداد، 1970 م.
المراجع الأجنبية: - Alster, B.: «Incantation to Utu», ASJ 13, 1991, 27-96. - ...................Proverbs of Ancient Sumer. The World’s Earliest Proverb Collections, Bethesda, 1997. - Amiet, P.: «L’Homme-oiseau dans l’Art Mésopotamien», Or 21, Paris, 1952, 149-167. - ......................., Bas-reliefs Imaginaires de l’Ancien Orient d’après les Cachets et les Sceaux-Cylindres, Paris, 1973. - Barrelet, M.-T.: «Les Déesses Armées et Ailées », Syria 32, 1955, 222-260. - ……………………..: «Spätbabylonische Texte aus dem Planquadrat U 18. Teil IV». AUWE 12, Mainz, 1993. - Boehmer, R.M., Die Entwicklung der Glyptik Während der Akkad-Zeit". UAVA 4, Berlin, 1965. - Brett, M.: «Counterintuitive Demons: Pazuzu and Lamaštu in Iconography, Text, and Cognition», Journal of Ancient near Eastern Religions 18, 2018. - Culican, W.: «Phoenician Demons»,Near Eastern Study, 1976, 35(1), 21ff. - Danciu, P.A.: «Pazuzu and Lamatshtu – The Demonic Couple in The Babylonian Mitology», Journal of Romanian Literary Studies 10, 2017. - Frey-Anthes, Unheilsmachte und Schutzgenien, Antiwesen und Grenzganger: Vorstellungen von “Damonen” im alten Israel OBO 227; Fribourg: Academic Press, 2007. - Frank, C., «Köpfe Babylonischer Dämonen», RA 7, 1910, 21-32. - Heebel, N.P., Pazuzu Archaologische und Philologische Studien zu einem Altorientalischen Damon (Ancient Magic and Divination4), Brill, Leiden– Boston – Koln, 2002. - ……………….:«Mesopotamian Protective Spirits. The Ritual Texts». CM 1, Groningen 1992. -Mayer-Opificius, R., Sonne.: «Die Geflügelte Sonne. Himmels- und Regendarstellungen im alten Vorderasien», in UF 16, Berlin, 1984, 189ff. - Mischwesen, A., The Pantheon of Uruk During the Neo-Babylonian Period, RlA 8,London, 1993-1997, 222-246. - Mordechai Cogan.: «A Lamashtu Plaque from the Judaean Shephelah», IEJ 45,Jerusalem, Israel, 1995, 155–61. - ………………...: «Naked Goddess A", RlA 9, 1998-2001, 46-53. - …………………….: «Nin-šubur", RlA 9, 1998-2001, 490-500. - Nils, P. Heeßel.: «Evil Against Evil, The Demon Pazuzu», Studi e materiali di storia delle religioni, Vol.77, Issue 2, 2011, 357- 368. - Othmar Keel, Symbolism of the Biblical World, Ancient Near Eastern Iconography and the Book of Psalms (Reprint ed. Winona Lake: Eisenbrauns, 1997. - ………………………,"Pazuzu", RlA 10/5-6, 2004, 372-381. - Rochberg-Halton, F., (ed.), "Language Literature and History: Philological and Historical Studies" presented to Erica Reiner, AOS 67, New Haven, 1987, 15-32. - ……………………,Scenes from the Shadow Side, in Vogelzang, M.E., & Vanstiphout, H., (ed.s.), Mesopotamian Poetic Language. Sumerian and Akkadian. CM 6, Groningen, 1996, 207-230. - ……………………….,Transtigridian Snake Gods, in Finkel, I.L., & Geller, M.J., (ed.s), "Sumerian Gods and their Representations", CM 7, Groningen ,1997, 33-55. - …………………………..,The Image of the Sage, in: Spieckermann, H., et al., (ed.s), Die Welt der Götterbilder, Göttingen (forthcoming). - Uri Gabbay.: «A Collection of Pazuzu Objects in Jerusalem», Revue d’Assyriologie et d’Archéologie Orientale 94, 2001/2, 149–154. - ……………………………,Verderame, L., Demons and Illness from Antiquity to the Early-Modern, 2017. - Walter, Farber.: «Lamaštu: An Edition of the Canonical Series of Lamaštu Incantations and Rituals and Related Texts from the Second and First Millennia B.C.E». MC 17, Winona Lake, Eisenbrauns, 2014, 3. - Wilcke, C., Ḫuwawa/Ḫumbaba, RlA 4, 1972-75, 530-535. - Wittmann, B., Babylonische Rollsiegel des 11.-7. Jahrhunderts v. Chr., BaM 23, 1992, 169-289. - Wiggermann, F.A.M .: « Exit Talim! Studies in Babylonian Demonology I», JEOL 27, 1981- 1982, 90-105. - …………………….: «Lamaštu, Daughter of Anu». A Profile, M. Stol (ed.), Birth in Babylonia and in the Bible. Its Mediterranean Setting. CM 14, Groningen, 2000, 217-252. - ………………. The Four Winds and the Origins of Pazuzu, Amsterdam, 2007. | ||||
Statistics Article View: 684 PDF Download: 771 |
||||