التعليم عن بُعد لذوي صعوبات التعلم والآفاق المستقبلية: اتجاهات المعلمين في ظل جائحة COVID-19 | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 9, Volume 36, Issue 2 - Serial Number 1, April 2021, Page 355-384 PDF (956.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2021.66512.1088 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إبراهيم الکري1; فهد النعيم 2 | ||||
1وزارة التعليم | ||||
2king Faisal university | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن اتجاهات معلمي ومعلمات ذوي صعوبات التعلم نحو تعليم طلابهم وطالباتهم عن بُعد، والآفاق المستقبلية المتعلقة بذلک، وقد تم استخدام مقياس الکشف عن اتجاهات معلمي ومعلمات ذوي صعوبات التعلم وفُرَص التطوير من إعداد الباحثين، وذلک على عينة قِوامها (193)، بواقع (96) معلمًا و(97) معلمة، تم حساب التکرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والرتب لاستجابات أفراد عينة الدراسة على عبارات اتجاهات معلمي ومعلمات صعوبات التعلم نحو استخدام التعليم عن بعد وفرص التطوير في ظل جائحة کورونا. وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة باختلاف متغير الجنس، وباختلاف متغير عدد سنوات الخبرة، وباختلاف متغير المؤهل العلمي. وقد أظهرت النتائج مقترحات مستقبلية في تعليم ذوي صعوبات التعلم عن بعد ومن أبرزها توفير التعليم المدمج، وتزويد الطلبة بحقيبة وسائلَ تعليميةٍ لاستخدامها في التدريبات الحسية، وتوجيه أولياء الأمور بشکلٍ مُفصَّل عن آليات دعم أبنائهم. وهذه النتائج تتضمن حلولاً لما أظهره المعلمون من صعوبات في تدريس وتقييم طلابهم لمهارة الکتابة والإملاء، بالإضافة إلى تشتت انتباه الطلاب مع صعوبة استخدام طرق التعليم الحسية معهم. | ||||
Keywords | ||||
تقنيات التعليم; مهارات الکتابة; منصة مدرستي; ديسلکسيا; التربية الخاصة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 652 PDF Download: 1,619 |
||||