اکتساب الطلبة العراقيين متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية لضمائر الوصل | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 15, Volume 45, إبریل - یونیة (أ) - Serial Number 2, April 2017, Page 300-312 PDF (696.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2017.16666 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بيداء عباس | ||||
Abstract | ||||
تتقصى هذه الدراسة الکمية الوصفية استخدام الطلبة العراقيين الدارسين للغة الأنکليزية کلغة ثانية لضمائر الوصل. طُلب من 20 کالباً عراقياً أن يملأوا استبياناً يتکون من فقرات الخيارات المتعددة. تضمن الاستبيان فقراتٍ تختبر اکتساب الطلبة لضمائر الوصل. بينت النتائج بأن الطلبة يواجهون بعض المشکلات في استخدام ضمائر الوصل. وهذه الصعوبات اتضحت في أخطاء متعددة تتعلق بالحذف والاختيار وترتيب الکلمات وتجنب الاستخدام. کما أشارت النتائج الى إن اللغة الأم قد تکون أحد الأسباب التي تؤدي الى استخدام الطلبة الخاطيء لضمائر الوصل (البدارين، 1982) بالاضافة الى التعميم والجهل بالقواعد التي يمکن أن تعزى الى قلة عرض قواعد اللغة الانکليزية وقلة ممارسة النشاطات القواعدية. تقدم هذه الدراسة آثاراً تربوية تقترح استعمال الأساتذة للتحليل المقارن من أجل شرح التشابه والاختلاف بين اللغة العربية والانکليزية. فهذا الشرح يساعد الطلبة على فهم اخطائهم وبالتالي يساعدهم على استخدام الشکل الصحيح من أدوات الربط في اللغة النکليزية. | ||||
Keywords | ||||
اکتساب; تحليل الخطأ; ضمائر الوصل | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 244 PDF Download: 317 |
||||