إغواء المعنى وفن تلوين الأفکار قراءة في أعمال رينيه ماجريت | ||||
مجلة الجمعية الفلسفية المصرية | ||||
Article 6, Volume 29, Issue 29, 2020, Page 189-222 PDF (4.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mafa.2020.166781 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سارة فرج الراجحي1; بدر الدين مصطفى2 | ||||
1ماجستير من قسم العقيدة- کلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة الملک عبد العزيز. | ||||
2أستاذ مساعد - کلية الآداب - جامعة القاهرة. | ||||
Abstract | ||||
تسعى هذه الدراسة التحليلية لأعمال الرسام البلجيکي رينيه ماجريت René Magritte (1898- 1967) إلى تلمس حضور بعض المقولات الفلسفية داخل أعماله. فماجريت الذي يصنف على أنه سوريالي التوجه، کان ينشد في معظم أعماله تجسيد الفکرة عبر توظيف بعض المفاهيم الفلسفية مثل الديالکتيک (بالمعنى الهيجلي)، وصراع الأضداد، والمفارقة، إضافة إلى أنه کان مسکونًا بهاجس مشکلة التمثيل؛ خاصة التمثيل اللغوي والبصري. هذا الحضور الفلسفي يمکن تلمسه في أعماله الأولى التي کان متأثرًا فيها ببابلو بيکاسو، لکنه يتعاظم في أعماله التي ظهرت في المرحلة السوريالية. تحاول هذه الدراسة البحث في هذه المنطقة البينية المتقاطعة بين الفلسفة وفن الرسم في أعمال واحد من أهم رسامي القرن العشرين. أما المنهجية التي تتبعها فتتراوح بين القراءة التحليلة والتأويلية لأعماله. | ||||
Statistics Article View: 169 PDF Download: 1,058 |
||||