أنثروبولوجيا التربية والتنوير في فلسفة کانط «بحث في مفارقة الحکم للمسئولية الأخلاقية» | ||||
مجلة الجمعية الفلسفية المصرية | ||||
Article 8, Volume 28, Issue 28, 2019, Page 313-343 PDF (833.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mafa.2019.166877 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مالک محمد المکانين | ||||
دکتوراه في الفلسفة من الجامعة الأردنية. | ||||
Abstract | ||||
تهدف التربية لدى کانط، إلى تأسيس حالة بشرية أفضل يمکن أن تنشأ في المستقبل، ولذلک هي فعل موجّه نحو أفضل ما يمکن أن يکون، لخلق مجتمع مکوّن من أفراد أحرار؛ لأنّ الحرية هي الغاية من أي عمل تربوي، وذلک ليس تماهيًا مع موقفه الأخلاقي والتنويري فحسب، بل إيمانًا منه أن الإنسان طبع على الحرية، ولديه نزوع أصيل نحوها، بما هي أساس قيمي للنفس البشريَّة. إنّ سؤال التربية هو أهم الأسئلة التي تتوقف عليه أيّ حداثة داخل الدولة، بدءًا من کون الإنسان غاية وليس کوسيلة، ولذلک کان کانط على يقين من تشابک مذهبه في الأخلاق بالتربية في فضاءات فلسفة الأنوار لديه. | ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 2,129 |
||||