استخدام القراءة التفاعلية لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 16, Volume 31, Issue 123, July 2020, Page 625-655 PDF (737.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2020.167020 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رحاب أحمد عبد الحميد محمد | ||||
کلية التربية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القراءة الناقدة الأکثر أهمية لطلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات القراءة الناقدة، واختبار مهارات القراءة الناقدة، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبليًا على مجموعتي البحث، والتي تکونتا من (38) طالبة بکلٍ من: المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة، وتم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام القراءة التفاعلية، بينما المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعديًا على کلتا المجموعتين، ثم تحليل البيانات ورصد النتائج، وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام القراءة التفاعلية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. Abstract The aim of the study was to investigate the effectiveness of using an interactive reading in developing critical reading skills among first stage secondary students. The sample of the study was thirty eight. The tools of the study were pre and post critical reading skills test and a critical reading skills checklist. The researcher designed two groups: experimental and control. Before using an interactive reading, the pre-test was administered to the two groups. The post-test was administered after using an interactive reading. Results were analyzed and showed that the effectiveness of using an interactive reading in developing critical reading skills among first stage secondary students. | ||||
Keywords | ||||
القراءة التفاعلية; القراءة الناقدة; الصف الاول الثانوي | ||||
Statistics Article View: 588 PDF Download: 364 |
||||